«إينا» تخفض إنتاجها النفطي
أعلنت مجموعة «إينا» الكرواتية للطاقة، أمس، أنها خفضت الإنتاج في حقول النفط والغاز التابعة لها في سوريا مجدداً. وقالت الشركة، في بيان: «نظراً إلى عوامل عدم التيقن الكبيرة التي سببتها الأحداث في سوريا لعمليات إينا، قامت الشركة بخفض إضافي لإنتاجها من النفط والغاز بواقع 1300 برميل يومياً من النفط».

(رويترز)


دمشق تدعو للامتناع عن إطلاق العيارات النارية

دعت وزارة الداخلية السورية المواطنين لمناسبة حلول عيدي الميلاد ورأس السنة إلى التقيد بالامتناع عن إطلاق العيارات والألعاب النارية في الطرق والمنازل والمحال العامة وأماكن التجمعات مهما كانت الأسباب، وذلك حرصاً على أمن الجميع وسلامتهم وراحتهم.
(الأخبار)


السفارة السورية في عمّان تنفي وقوع اشتباكات

نفت السفارة السورية في عمّان ما نشرته بعض المواقع والصحف في الأردن عن حدوث «اشتباك» بين مؤيدين ومعارضين للنظام السوري أمام مبنى السفارة. ونقل موقع «شام برس» عن السفارة توضيحها أنه خلال توجّه أحد المواطنين إلى السفارة للقيام بمراجعتها، تصادف ذلك مع وجود اعتصام للمعارضة السورية على الطرف الآخر من الشارع، ففوجئ به وبالكلمات النابية التي يُتفوَّه بها تجاه وطنه وبلده وقائده. فسار باتجاههم بدلاً من الدخول إلى السفارة. ولدى انتباه هذه المجموعة لوجوده حاولت طرده بالضرب، ما أدى إلى اشتباك بينها وبين هذا الشاب.
(الأخبار)


إعلان جزئي لنتائج الانتخابات المحلية

أعلنت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية في محافظة دير الزور أمس نتائج انتخابات المجالس المحلية في المحافظة. ونقلت «سانا» عن رئيس اللجنة القضائية الفرعية في دير الزور، القاضي محمد عبد اللطيف العلي، قوله إن جميع طلبات الاعتراض والطعون المقدمة إلى اللجنة دُرست وعولجت.
(الأخبار)


مسيرة من تعز إلى صنعاء

فيما يستعدّ مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة للاستماع إلى تقرير من المبعوث الأممي، جمال بن عمر، عن تطورات العملية السياسية في اليمن، بدأ آلاف الأشخاص، أمس، مسيرة انطلقت من تعز، على أن تصل الأحد إلى العاصمة صنعاء، التي تبعد عنها 270 كيلومتراً. ويتجه المتظاهرون على الأقدام، معربين عن رفضهم للحصانة التي منحت لصالح، مقابل تنحيه عن السلطة بعد 33 عاماً قضاها رئيساً للبلاد.

(أ ف ب)

مقتل 60 في دماج بينهم 4 روس

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن 4 مواطنين روس قتلوا في محافظة صعدة شمال اليمن، خلال المواجهات المستمرة بين الحوثيين والسلفيين في مركز دماج. ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن الوزارة قولها في بيان إن «المعلومات الواردة تشير إلى مقتل زهاء 60 شخصاً في الاشتباكات، وبين القتلى وفق بعض المعطيات 4 مواطنين روس».
وأكدت السفارة الروسية في صنعاء أن 36 روسياً موجودون حالياً في صعدة، موضحةً أن جميعهم طلاب وأن أفراد عائلاتهم وصلوا إلى اليمن ولم يجروا أي اتصال مع السفارة أو القنصلية الروسيتين في اليمن.
(يو بي آي)

تواصل المعارك في أبين

أفاد مصدر عسكري يمني عن تواصل المعارك بين الجيش اليمني ومسلحين، يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة في محيط مدينة زنجبار في جنوب اليمن، ما أدى الى مقتل أربعة جنود وعشرات المسلحين. ووفقاً للمصدر، دارت المعارك ليل أول من أمس في ثلاثة أحياء من مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، الواقعة منذ أيار تحت سيطرة مجموعة «أنصار الشريعة» الموالية للقاعدة، وأدت الى سقوط نحو عشرين جريحاً عسكرياً، إضافة إلى القتلى. بدوره، أكد مسؤول محلي أن نحو عشرة مقاتلين متشددين قضوا في هذه المعارك التي تواصلت لليلة الثالثة على التوالي. إلى ذلك، قتل الضابط في جهاز الاستخبارات محمد صالح الطاووس برصاص رجلين كانا يستقلان دراجة نارية في الحوطة عاصمة محافظة لحج جنوب اليمن.
(أ ف ب)


بنغازي تعلق عضويتها في المجلس الانتقالي

علقت مدينة بنغازي، أمس، عضوية ممثليها في المجلس الانتقالي الليبي على خلفية الاعتصام الذي ينفذه حشد من سكانها منذ فترة للمطالبة بتصحيح مسار «ثورة 17 فبراير». وقال المجلس المحلي للمدينة، في بيان، إن تعليق عضوية ممثليه في المجلس الانتقالي سيتواصل إلى حين استجابة هذا المجلس لمطالب سكان مدينة بنغازي. ووفقاً لمصادر مسؤولة في المجلس المحلي للمدينة، فإن المعتصمين غير راضين عن أداء المجلس الوطني الانتقالي وسياسته.
(يو بي آي)


بيلاي تدعو البحرين لبناء الثقة مع مواطنيها

دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، أمس، السلطات في البحرين إلى اتخاذ خطوات فورية لمعالجة «انعدام الثقة المتفاقمة» بين الحكومة والمجتمع المدني، بما في ذلك إطلاق سراح المعتقلين الذين اعتُقلوا. وطالبت الحكومة بإعادة كل الذين فصلوا ظلماً، من طلاب وأفراد إلى وظائفهم الأصلية، وحثّتها على التصدي لظاهرة الإفلات من العقاب السائدة على جميع المستويات.
(الأخبار)


أعضاء في مجلس الأمن ينتقدون الاستيطان الإسرائيلي

عبّر أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس، عن القلق لتعطل عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية وانتقدوا إسرائيل لسيرها قدماً في بناء مستوطنات جديدة. ودعا ممثلو بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال، في بيان مشترك، إلى وقف فوري للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي. وقالوا إنهم يأملون أن تنفذ الحكومة الإسرائيلية وعودها لتقديم المستوطنين الذين يرتكبون أعمال عنف إلى العدالة.
(أ ف ب)


قلق إسرائيلي من جولة هنية

أعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن قلقها من الجولة العربية التي يعتزم رئيس وزراء حكومة غزة، إسماعيل هنية، القيام بها لدول عربية وإسلامية في ظل الانتصارات الانتخابية التي يسجلها الإسلاميون في بعض هذه الدول على خلفية الربيع العربي.
(الأخبار)