راشيا ـــ شريف سريويحاصبيا ـــ عسّاف أبو رحّال

جرت في مدينة راشيا الوادي، أمس، عملية انتخاب الأعضاء الخمسة الممثلين لقضاء راشيا في المجلس المذهبي للموحدين الدروز في لبنان. وذلك بعد أن فاز بالتزكية أسعد سرحال ويوسف أبو ابراهيم كعضوين في الهيئة الروحية. وتنافس على المقاعد المدنية سبعة مرشحين بعد انسحاب المرشح معين حمدان، وهم: المحامي معذا جمال، المهندس أمين شديد، الدكتور أسد شرف الدين، الدكتور منير حجاز، شمس الدين ناجي، الشيخ سليم زاكي، وسامي أبو لطيف.
عملية الانتخاب التي جرت بهدوء تام، وبمواكبة أمنية من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، غاب عنها رئيس بلدية راشيا زياد العريان بداعي السفر. كما قاطعها مختار بلدة عيحا محمود البرقشي، وجميع أعضاء بلدية حلوة الموالية للنائب السابق فيصل الداوود، ورئيس بلدية عين عطا وعدد من الأعضاء.
وقال المرشح الدكتور أسد شرف الدين، الذي ينتمي إلى الحزب القومي لكنه ترشح بصفة غير حزبية، لـ"الأخبار" إن العملية الانتخابية جرت بهدوء وهي تنسجم مع قانون تنظيم شؤون الطائفة الدرزية الذي يهدف الى وضع الأمور ضمن إطارها القانوني، والقانون صدر ولا أحد يستطيع تجاهله.
وأكد مرشح الحزب التقدمي شمس الدين ناجي أن العملية الانتخابية كانت «ديموقراطية وهي بداية جيدة لتنظيم شؤون الطائفة الدرزية»، فيما رأى المرشح معذا جمال أن العملية الانتخابية كانت «ديموقراطية وشفافة». ورأى المرشح المستقل أمين شديد أن الانتخابات كانت حرة و"القانون جيد، ومن واجب الجميع المحافظة على وحدة الطائفة".
وكانت صناديق الاقتراع قد أقفلت عند الخامسة مساءً، لتبدأ بعد ذلك عمليات فرز الأصوات بحضور رؤساء الأقلام ومساعديهم وممثلين عن القضاء المذهبي الدرزي. وبلغ عدد المقترعين 110 من أصل 171 ناخباً، أي ما نسبته 64%، وجاءت النتائج على الشكل التالي: أسد شرف الدين (قومي سوري ـــ 89 صوتاً)، منير حجاز (مستقل ـــ 85 صوتاً)، شمس الدين ناجي (اشتراكي ــــ81 صوتاً)، أمين شديد (مستقل ـــ 80 صوتاً) وسامي أبو لطيف (اشتراكي ـــ 70 صوتاً).
وفي حاصبيا، انطلقت في مبنى تكميلية حاصبيا الرسمية صباح أمس انتخابات المجلس المذهبي بعدما فشلت في آخر لحظة المحاولة الوفاقية التي سعى اليها الحزب الاشتراكي بالتنسيق مع النائب أنور الخليل، وسط مقاطعة من أنصار الحزب الديموقراطي اللبناني. وكان قد فاز بالتزكية الشيخ سعيد أبو حمدان والشيخ سليمان شجاع كعضوين في الهيئة الروحية.
وكانت اتصالات الساعات الأخيرة قد توصلت إلى انسحاب ستة مرشحين بشكل رسمي في حين أصر مرشحان على خوض المعركة في مواجهة لائحة مكتملة تحظى بتوافق النائبين وليد جنبلاط وأنور الخليل، وتضم كلاً من: أحمد أبو سعد، غازي الخطيب، أديب شروف، مالك أبو غيدا، فيصل قيس. أما اللائحة المواجهة فغير مكتملة وتضم غالب سليقا ونعمان نوفل.
ولقد خرق المرشح غالب سليقا اللائحة التي شهدت حملة تشطيب واسعة أدت في نهاية المطاف إلى فوز النائب الخليل بثلاثة مقاعد من أصل خمسة.
يذكر أنّ العملية الانتخابية جرت في حاصبيا حيث قاطعها بشكل شبه تام التيار الأرسلاني الذي أعلن عدم المشاركة في هذه الانتخابات لا ترشيحاً ولا اقتراعاً.
وبلغ عدد المقترعين في حاصبيا 61 من أصل 107 ناخباً، أي ما نسبته 57%، وجاءت النتائج على الشكل التالي: فيصل قيس (اشتراكي ـــ 59 صوتاً)، أحمد أبو سعد (اشتراكي ـــ 56 صوتاً)، أديب شروف (تيار الخليل ـــ 47 صوتاً)،غالب سليقا (تيار الخليل ـــ 38 صوتاً) ومالك ابو غيدا (تيار الخليل ـــ 37 صوتاً).