المرفّعون إلى الثانوي يطالبون بالحفاظ على مكتسباتهم
جددت لجنة المتابعة للأساتذة المرفّعين من التعليم الابتدائي إلى التعليم الثانوي الرسمي مطالبتها بإلغاء المادة 109 المدرجة في مشروع قانون الموازنة لعام 2010، بسبب لادستورية هذه المادة كونها تضرب مبدأي العدالة والمساواة بين الموظفين، إضافة إلى إدراجها تشريعات قانونية وإدارية ضمن مشروع الموازنة تستهدف حصراً أفراد الهيئة التعليمية لجهة أصول ترفيعهم ونقلهم. وأكدت اللجنة لاقانونية هذه المادة لمخالفتها مبدأ عدم رجعية القوانين وخرقها التشريعات والمراسيم والمطالعات القانونية والأحكام الصادرة عن المراجع القضائية والقانونية. ولفتت إلى أنّها تضرب الحقوق المكتسبة لأفراد الهيئة التعليمية المكرّسة بالقوانين والأنظمة النافذة.

2486 مرشحاً في العلوم العامة وعلوم الحياة

تبدأ، اليوم، الدورة الاستثنائية الثانية للامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلوم العامة وعلوم الحياة. ويترشح 2486 طالباً للشهادتين يجرون امتحاناتهم في 18 مركزاً في كل لبنان. ويتوزع المرشحون على الشكل الآتي: 562 طالباً في العلوم العامة يُمتحنون في 7 مراكز و1924 طالباً في علوم الحياة يتوزعون على 11 مركزاً. وهناك طالب واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة يجري امتحاناته في المنطقة التربوية في بيروت.

مواعيد امتحانات «المهني»

حددت المديرية العامة للتعليم المهني والتقني تاريخ بدء الامتحانات الرسمية وقبول طلبات الترشيح لشهادات التعليم المهني والتقني للدورة الثانية في الثاني والعشرين من أيلول المقبل. وتقبل طلبات الترشيح للاشتراك في الامتحانات لشهادات البكالوريا الفنية والثانوية المهنية والتكميلية المهنية والكفاءة المهنية ما بين السادس عشر من الجاري والرابع من أيلول المقبل. أما بالنسبة لشهادات الإجازة التعليمية الفنية والإجازة الفنية والامتياز الفني، فتقدم ما بين الثالث والعشرين من الجاري والسابع من أيلول المقبل.

أبو فاعور: ما أُقرّ من الحقوق في المجلس الحد الأدنى

بعد تأجيل دام أسبوعاً، عقد أمس في بيت أطفال الصمود طاولة حوار فلسطينية ضمت وزير الدولة وائل أبو فاعور مع مسؤولي الجمعيات الأهلية الفلسطينية في مخيم مار الياس لنقاش موضوع «حقوق الفلسطينيين في لبنان بين نصوص القوانين المقترحة والحقوق الفعلية». تحدث الوزير أبو فاعور في لقائه الذي دام ساعتين مع ممثلي الجمعيات عن مشاريع القوانين الأربعة التي قدمتها كتلة اللقاء الديموقراطي، والتي تهدف إلى تحسين حياة اللاجئين في المخيمات. تحدث أبو فاعور عن تفاصيل هذه القوانين وما جرى في المجلس النيابي وكيف أنّ هناك مشاريع قوانين أخرى مقدمة، معتبراً أن الهدف منها هو «تضييع الوقت». أما بالنسبة إلى ما أُقرّ إلى حد الآن في لجنة الإدارة والعدل من القوانين التي قد قدمتها كتلته، وإن كان إلغاء رسوم استصدار إجازة العمل تكفي؟ قال إن نواب الحزب الاشتراكي «سيستمرون بالمطالبة بالمزيد من الحقوق لأجل الفلسطينيين»، معتبراً أن ما أُقرّ مجرد الحد الأدنى من هذه الحقوق.

ذاكرة المنصورة في صورة

وجد عدنان الهواري، ابن بلدة المنصورة في البقاع الغربي (أسامة القادري)، أن الصورة التي تجسّد تاريخ البلدة والعيش المشترك، أبلغ من حوارات ونقاشات تطول، «ولا جدوى لها». لهذا السبب، قرر تنفيذ اعتقاده بتنفيذ معرض «صور من الماضي»، هو الأول من نوعه في منطقة البقاع. أعده وحده، واستغرق من وقته ثلاث سنوات من البحث والتنقيب، عن صور وتسجيلات لمسني البلدة، تحاكي تراثها وتعايش أهلها. حمل المعرض، الذي يستمر أسبوعاً، عنوان «ذاكرة المنصورة بالصوت والصورة». ولأن الهدف تعزيز العيش المشترك، ذهب هواري بذاكرة أبناء البلدة والبلدات المجاورة، إلى «أيام لم يكن يُعرف من هو المسيحي ومن هو المسلم». كما رأى الهواري أنه من «الضرورة أرشفة تاريخ البلدة بالصور وبذاكرة المسنين، لأنه لا مستقبل لشعب بلا ذاكرة، فلا الحداثة تحثنا الابتعاد عن أصالتنا».
صور قديمة بالأبيض والأسود لأشخاص من البلدة، مقيمين ومغتربين، تعود تواريخها إلى عشرات السنين.. وأصوات لأُناس نشطوا في البلدة وكان لهم حضور مميز آنذاك. واجه هواري مصاعب كثيرة في جمع المادة المصورة، باعتبار أن 65% من بلدته يعيشون في بلاد الاغتراب.