علم إسرائيلي في فيلم إيراني يقلق الصوريين
أثار تصوير فيلم سينمائي إيراني في ثانوية برج رحال في صور (آمال خليل) عن عدوان تموز حفيظة بعض الأهالي الذين اعترضوا على رفع العلم الإسرائيلي في سماء الجنوب. وكان القيمون على الفيلم قد اختاروا تحويل مبنى الثانوية إلى ثكنة عسكرية وملاعبها إلى مرأب للآليات العسكرية الإسرائيلية. هكذا، لم يتحمل عدد من الشبان المشهد فعمدوا قبل ليلتين إلى التسلل إلى موقع التصوير وتمزيق أحد الأعلام الضخمة التي كانت تتدلى على واجهات أحد المباني. كذلك سيّرت قوات «اليونيفيل» دورياتها على طول الطريق الرئيسية الواقعة بمحاذاة مبنى الثانوية للتحقق مما يحدث. ويؤكد أحد المتابعين لأعمال التصوير أن مروحية أممية جالت فوق موقع التصوير لمراقبة ما يحدث داخل أسوار الثانوية. حتى أن العدو الإسرائيلي نفسه لم يفوّت الحدث، إذ حلّقت طائرات التجسس فوق المكان تحليقاً دائماً منذ إطلاق ورشة الفيلم. وتجنباً لمزيد من الامتعاض، يتجه فريق العمل إلى رفع لافتة كبيرة عند مدخل الثانوية يشرحون فيها أن الأمر لا يتعدى كونه فيلماً ويدعون الأهالي إلى انتظار المعركة التي سيتمكن فيها رجال المقاومة من اقتحام «الثكنة» وإسقاطها في ظل اشتباك قوي وحرب عصابات. يذكر أنّ الفيلم المقرر تسميته «جنوب السماء»، من إنتاج لبناني خاص ومن صناعة إيرانية وتمثيل لبناني وسوري ومصري.

رسالة وليامز في اليوم العالمي للعمل الإنساني

وجه المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز رسالة، لمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف في التاسع عشر من آب. وأعلن وليامز أن هذا اليوم «خصص لتكريم جميع الذين عملوا على دعم القضايا الإنسانية والذين ضحوا بحياتهم في سبيل مساعدة الآخرين. ومن ضمن هؤلاء، 22 زميلاً لنا قضوا في الهجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد في 19 آب 2003».
وقال: «في هذا اليوم، تجدد الأمم المتحدة التزامها الاستجابة لأي حالة طارئة. فالتحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في هذه الحالات لا يستهان بها، ومن ثم باتت الحاجة إلى عمل إنساني منظم وفعال أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى». وأكد أنّ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنتج فاصلاً تثقيفياً تحت عنوان «نحن العاملون الإنسانيون» لتقدير جهود العاملين الإنسانيين حول العالم، يسلط الضوء على جهود 43 عاملاً من دول مختلفة.

مشروع مساواة لتعزيز فرص المعوقين

أطلقت مؤسسة «هانديكاب إنترناشونال» والمنظمة العربية للمعوقين والمنتدى الأوروبي للإعاقة في الشرق الأوسط مشروع مساواة لتعزيز قدرات المناصرة الذاتية من أجل الحقوق وتكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط. وأعلن المشروع فتح باب تقديم طلبات «منح مالية على المستويين المحلي والوطني». أما الفئة المستهدفة من هذه المنح فهي منظمات ومجموعات الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل دعم مبادرات مناصرة خلاقة ومبتكرة تهدف إلى خلق التغيير على المستوى البيئي والاجتماعي لتكون نموذجاً يحتذى به في مجتمعاتهم وفي قضايا رفع الوعي في ما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ويستهدف المشروع سبع دول هي فلسطين، الأردن، لبنان، مصر، اليمن، العراق وسوريا. يذكر أنّ آخر موعد لاستلام الطلبات هو 9 أيلول المقبل.

قرارات بيئية

حفاظاً على موارد لبنان الطبيعية، وتطبيقاً للمبادئ البيئية، أصدرت وزارة البيئة سبعة قرارات جديدة تتعلق بإنشاء واستثمار بعض المؤسسات المصنفة، وتحديداً صناعة زيت الزيتون، أفران الخبز والحلويات الطازجة، صناعة المجوهرات وتوابعها، تحميص البن والبزورات والنقولات وصناعة الملابس، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي.

خطة إنمائية لغرب عاليه

عقد رؤساء بلديات غرب عاليه ونواب المنطقة ومسؤولو الإدارات الرسمية المعنية، لقاءً بعنوان «من أجل عمل إنمائي مشترك»، في قاعة الريحان في بلدة البساتين. وعرض المجتمعون الوضع الإنمائي وحاجيات المنطقة ودعوا إلى وضع خطة عمل مشتركة بين البلديات.
ومن الطروحات إنشاء اتحاد للبلديات وتعزيز مشاريع الصرف الصحي المطروحة للمنطقة وخريطة توزيعها على القرى، ومشروع التوأمة ما بين مستشفى الشحار الحكومي ومستشفى بيروت الحكومي الذي يؤمن من خلاله خدمات صحية واستشفائية أفضل لسكان هذه المنطقة. وتحدث رؤساء بلديات القضاء عن مشاكل بلداتهم من مياه وكهرباء وصرف صحي ومواضيع بيئية، وضرورة إعطاء حرية تصرف أكبر لرئيس البلدية.