الصايغ يؤكّد استمرار مشروع «معايير الجودة»
أكّد وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ، أنّ مشروع تطوير أنظمة ومعايير ضمان الجودة في الجمعيات المتعاقدة مع الوزارة مستمر، وسوف تُستكمل المرحلة الثانية منه يوم الثلاثاء المقبل، من خلال ورشة عمل ستُعقد في فندق بادوفا في سن الفيل.
ولفت الصايغ إلى أن تمويل مؤسسة «أميديست» للمشروع جاء في مرحلة لاحقة لإطلاقه، وأنّ الوزارة ليس لديها ما تخفيه في هذا الشأن. أمّا لجهة تهميش القيادات في الوزارة، فأكّد الصايغ أن مسألة تعيين مدير عام أصيل من اختصاص مجلس الوزراء، وأنّ كفّ يد من عيّنوا بالإنابة لم يحصل في عهده، وأنّ ما قام به هو الالتزام بقرارات هيئات الرقابة.

تجديد كتاب التربية

اطّلع وزير التربية حسن منيمنة من المركز التربوي والبحوث والإنماء على المستجدات في ملف المناهج وتطويرها. وتحدثت رئيسة المركز ليلى فياض عن اجتماعات عقدت لاختيار المؤلّفين ووضعهم في خلفية بناء المناهج، الإدماج التدريجي للكفايات، كيفية تقويم الموارد وتحديد الروزنامة المحددة لكل خطوة، إضافةً إلى برنامج التقوية والدعم. ثم رأس منيمنة اجتماعاً للجنة تطوير كتاب التربية الوطنية الموحّد. وعرضت فياض ملاحظات المؤسسات التي لم تطاول في معظمها المنهج بل الكتاب، ورأت أنّه يفوق قدرات التلميذ الفكرية واللغوية. وركّز منيمنة على تجديد كتاب التربية ضمن خطة كاملة وشاملة لكل المراحل والحلقات، ليؤدي دوره في بناء مواطن صالح، وتنمية وتدعيم العناصر المشتركة بين المواطنين.
بدوره، شرح المدير العام للتربية فادي يرق كيفية تعاطي المدارس مع كتاب التربية المدنية، ولفت إلى الأذون المعطاة للجمعيات للتعاون مع المدرسة الرسمية في إطار له ضوابط محددة، وتحدث عن المؤشرات التي صدرت عن الدراسات التي شملت كتاب التربية. وتحدث المجتمعون عن كثافة المادة وكتابتها بصورة حقوقية لا مدرسية تربوية، ما أعاق قبول الكتاب.

وفاة مواطن مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير

توفي أمس اللبناني ر. أ. س. من بلدة حصرايل في قضاء جبيل، في قسم العناية الفائقة في مستشفى المعونات بجبيل، الذي كان قد أدخل إليه بسبب تعقيدات إثر إصابته بفيروس أنفلونزا الخنازير. وكان ر. أ. س. وهو صاحب مزرعة دجاج، مصاباً بالفيروس حسب تقرير طبي صادر عن مختبرات مستشفى الروم في بيروت، لكنه، حسب أهالي البلدة والمسؤولين فيها، أهمل الإصابة ولم يراجع الأطباء إلا لدى تقدم حالته، ما جعل من الصعب معالجته كما حصل لبعض أفراد عائلته الذين تعافوا من الإصابة بعد إعطائهم العلاج المناسب (العدد 1195). وأكد طبيب القضاء لـ«الأخبار» أن الفيروس مجرد أنفلونزا غير خطرة، ولهذا لن يتم إعلان رسمي عن وفاة «الحالة». وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت منذ عشرة أيام «انتهاء جائحة أنفلونزا الخنازير». يذكر أن 3 مواطنين لبنانيين قضوا بهذا الفيروس منذ ظهوره.
(الأخبار)

جبل النفايات في صيدا يتضخّم

سأل «اللقاء الوطني الديموقراطي» في صيدا في بيان له أمس عن «الوعود الانتخابية» المتمثلة في التخلص من جبل النفايات الرابض على صدر المدينة، فيما «يتضخم هذا الأخير تضخّماً متسارعاً بعد الانتخابات البلدية». ولفت البيان إلى أنّ «هذا التضخم يترافق مع تفريخ مكبّات جديدة، وترك النفايات تتراكم في شوارع المدينة وأحيائها وضواحيها. والسبب؟ يتحدث البيان عن «إقدام شركة «جينيكو» على التخلص من حمولة مئات الشاحنات من الردميات والأتربة في المكب على مرأى الجميع ومسمعه».

افتتاح مهرجان «ليالي كفرنبرخ»

افتتح «الاتحاد النسائي التقدمي»، بالتعاون مع بلدية كفرنبرخ، مهرجان «ليالي كفرنبرخ الخامس» برعاية رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط، ممثلاً برئيسة الاتحاد وفاء عابد. وتضمن المهرجان معرضاً للمنتجات البلدية ومأكولات بيتية وصناعات يدوية ومطرّزات، تخلّله توزيع شهادات على طلاب البلدة الناجحين في الامتحانات الرسميّة.