«الشؤون» تعرض وثائقيّاً عن أطفال الشوارع
عرضت وزارة الشؤون الاجتماعية، أمس، فيلماً وثائقياً خاصاً بأطفال الشوارع، وعدداً من التنويهات القصيرة التي ستبث عبر الشاشات اللبنانية، في إطار الحملة الإعلامية التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول هذه القضية. وأكد وزير الشؤون سليم الصايغ أن «هذه الخطوة هي الأولى على طريق الوفاء بالالتزامات التي قطعناها كحكومة، وأن موضوع أطفال الشوارع ورد في البيان الوزاري، ويأتي من ضمن أولويات الناس».
من جهته، أشار رئيس المجلس الأعلى للطفولة إيلي مخايل إلى أن «المبادرة تندرج في سياق برنامج عمل متكامل سوف نعتمده بالشراكة مع الوزارات المعنية ومع مختلف ممثلي المجتمع المدني. ويشتمل البرنامج على «اقتراح تعديل قوانين حماية أطفال الشوارع وتحديث الدراسات المتعلقة بذلك واقتراح خطة استراتيجية وطنية متكاملة بشأن موضوع وقاية أطفال الشوارع وحمايتهم وتأهيلهم ودمجهم، وتنظيم دورات تدريبية تشمل القضاة والمحامين وقوى الأمن الداخلي والأساتذة والعاملين الاجتماعيين والإعلاميين، إضافة إلى إقامة حملة توعية وكسب تأييد تستهدف أصحاب القرار ورجال الدين والمجتمع المدني والإعلام والأطفال».

اليونيفيل تواصل حملة «غسل القلوب»

أعلن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل نيراج سينغ، أن قائد القوات الدولية الجنرال ألبرتو أسارتا التقى في مركز سرية الجنود الأتراك في خراج بلدة الشعيتية ـــــ قضاء صور، 14 رئيس بلدية وعدداً من مخاتير المنطقة، وشرح أمامهم كيفية عمل اليونيفيل بالتنسيق مع الجيش، مكرراً النقاط التي ذكرها في رسالته المفتوحة الى الجنوبيين الخميس الماضي. واستمع في المقابل، إلى «شؤون أثارها رؤساء البلديات بالنسبة الى عمليات اليونيفيل وتبديد المخاوف في هذا الصدد». وجرى الاتفاق على تركيز الجميع على الأنشطة، للمحافظة على العلاقة التي كانت سائدة قبل الإشكالات الأخيرة «والبناء عليها».

رئيس اللجان الفاحصة المهنيّة يدعو إلى وضع أسس التصحيح

جال المدير العام للتعليم المهني والتقني، رئيس اللجان الفاحصة المهنية، أحمد دياب، أمس، على الامتحانات المهنية في مراكز الشمال، حيث تجرى المرحلة الخامسة والأخيرة من هذه الامتحانات في دورتها الأولى.
ودعا دياب خلال الجولة لجان التصحيح إلى «اجتماع الساعة الثامنة من صباح الجمعة المقبل في مركز التصحيح في مبنى المديرية العامة للتعليم المهني والتقني في الدكوانة، لوضع أسس التصحيح، وإلى اجتماع آخر في اليوم الذي يليه للغاية نفسها». ورداً على سؤال عن موعد بدء التصحيح، أكد دياب أنه «سيبدأ الاثنين المقبل».

إطلاق شهادة البكالوريا العربية الدولية

أطلق مركز البحوث التربوية، في مؤتمر عقده أمس، شهادة البكالوريا العربية الدولية، المزمع تطبيقها في العام الدراسي المقبل، ابتداءً من الصف الأول ثانوي في 28 مدرسة، منها 11 مدرسة في لبنان والباقي في الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية. وأوضح رئيس مجلس إدارة مركز البحوث حبيب الصايغ أن «هذه الشهادة تمنح للطلاب الذين ينهون التعليم الثانوي العام، وقد أدرجت في إطار مرجعي منبثق عن نظرية تربية «بناء الملمح» التي ساهم مركز البحوث في تطويرها، والتي تهدف إلى مساعدة كل متعلم على تنمية ملمح يتضمن سمات فكرية مميزة». من جهته، لفت البروفسور إبراهيم هلون، واضع نظرية «تربية بناء الملمح»، إلى أن «ملمح المتعلم يركز على تقاطع الحقول المعرفية في مختلف المواد الدراسية المعطاة في المرحلة الثانوية، وعلى التوازن بين المفاهيم والمهارات والميول التي تعدّ مفصلية للتعلم المجدي لمواد أي مقرر ولتظهير الصورة الكبرى داخل الحقل المعرفي الواحد وبين الحقول المعرفية المختلفة». وأكد أن «هذه البكالوريا هي منظومة تربوية متكاملة تساعد المعلمين على تحديث طرق التعليم والتقويم ووسائلهما، وتحترم هذه المنظومة الاختلاف والتنوع الموجودين على مستوى المدارس في العالم العربي، فلا تطلب إعداداً مدرسيّاً موحّداً، ولا تلزم المدارس المعتمدة بمنهج تعليمي أو برنامج دراسي معين».