من المفترض أن يعقد أهالي ضحايا الطائرة الإثيوبية اجتماعاً ظهر الأحد المقبل، لانتخاب وكلاء لجنة المتابعة من بينهم. هذه اللجنة، إذا انتخبت، من شأنها العمل على 3 خطوط: أولاً متابعة القضايا القانونية مع اللجنة القضائية القانونية التي أنشأتها وزارة العدل وقضية المساعدات العاجلة للعائلات غير المقتدرة مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والصحة، إضافة إلى العمل مع اللجنة المنبثقة عن مجلس الوزراء. وهنا، يلفت محمد حويلي، شقيق الضحية عباس، إلى أن «باب الترشّح للجنة مفتوح أمام الجميع، ولكن منطقياً من المفترض أن يُختار الأشخاص القادرون على التفرغ لهذه المهمة وتحمّل الضغوط، إذ من المؤكد أننا سنخضع لضغوط في مسألة كهذه». على صعيد التشييعات، اختتمت بلدة البازورية (آمال خليل)، أمس، معاناة منطقة صور التي امتدت منذ لحظة وقوع الكارثة، بتشييع الضحية رضا مستو كردي. فقد كان رضا آخر الضحايا في تلك المنطقة. وقد تقدم موكب التشييع النائب عبد المجيد صالح، ممثلاً الرؤساء الثلاثة ومسؤول العلاقات الخارجية في حزب الله الشيخ علي دعموش، ممثلاً السيد حسن نصر الله.
وبعد طول انتظار، عاد جثمان كل من فؤاد محمود اللقيس وعلي سهيل ياغي إلى ثرى مدينتهما بعلبك (علي يزبك). عادا في نعشين مقفلين، حيث لم يتسنّ للأحبة إلقاء النظرة الأخيرة عليهما. حُمل النعشان على الأكتاف في مأتم مهيب، تقدمه حاملو الأكاليل باسم الرؤساء الثلاثة والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وسط صراخ الأهل والأحبة والزغاريد ونثر الأرزّ والورود، فيما عزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي لحن الموتى والتعظيم. وقد شارك في التشييع ممثل الرؤساء الثلاثة النائب غازي زعيتر والنائب علي المقداد ممثلاً نصر الله والنائب إميل رحمة ورجال دين وشخصيات أمنية وعسكرية وحزبية. وخلال التشييع، أعلن رئيس بلدية بعلبك، بسام رعد، في كلمةٍ ألقاها في حسينية آل اللقيس، الحداد العام وإقفال المحال التجارية. أما حيدر اللقيس، ابن الضحية فؤاد، فقد تذكر أباه «كوالد أفنى حياته في بلاد الاغتراب لإعالتنا والكفاح في سبيل تأمين الراحة لنا حتى الرمق الأخير». وفي كفرتبنيت (كامل جابر)، شيع أهالي البلدة الشاب حسين كمال حايك إلى مثواه الأخير، في موكب شعبي ورسمي، تقدمه النائب ياسين جابر ممثلاً الرؤساء الثلاثة والشيخ علي دعموش ممثلاً نصر الله، وعدد من السياسيين والعسكريين.
يُذكر أنه يبقى أربع ضحايا لم يشيّعوا بعد، وهم السوري عبد الرحمن ساعي وفارس ذبيان وأنطونيوس رفيع وياسر إسماعيل الذي من المفترض أن يُسلّم صباح اليوم، على أن يشيع في بلدته زوطر الشرقية ظهراً.
الأخبار