«عالمكشوف» في الإعلام ـــ 1
أمس، أطلقت التعبئة التربوية في كلية الإعلام (الفرع الأول) في الجامعة اللبنانية، الحلقة الأولى من برنامج «عالمكشوف». يهدف البرنامج إلى التواصل بين طلاب الكلية والصحافيين الميدانيين، للاستفادة من تجاربهم. تناولت الحلقة موضوع التقرير المصور، فاستعرض ضيفا الكلية، الزميلان ضياء أبو طعام (المنار) ورياض قبيسي (الجديد) تجربتهما في إعداد التقارير، فجرت المقارنة بين التجربتين. وبين الندوة الأولى والثانية، عرض الطلاب موجزاً إخبارياً، تلاه اتصال مع الزميلة ندى إندراوس من المؤسسة اللبنانية للإرسال، تعذّر حصوله بسبب خللٍ تقني.

تعاون بين «مؤسسة الصفدي» وLAU

وقّعت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) بروتوكول تعاون مع «مؤسسة الصفدي» يقضي بالاستفادة من الخبرات الأكاديمية والمدنية لدى كلّ من الجامعة والمؤسسة من خلال مشروع تنفيذ «المدرسة القيادية». ويتضمن البروتوكول إقامة معسكرات لتلامذة المدارس الثانوية في طرابلس، ليصبحوا قياديين ومشاركين فاعلين في الحياة المدنية، إضافة إلى قيام الجامعة بإدارة وتنظيم دورات التعليم المستمر عن المواضيع التي تهم «مؤسسة الصفدي» ومكوناتها. وقد اتفق الطرفان أيضاً على تقديم كل الخبرات والكفاءات الممكنة لإنجاح هذا التعاون من أجل المزيد من المشاريع المستقبلية.

«سيدر» يدعم مشاريع بحثية

اجتمعت اللجنة اللبنانية الفرنسية لبرنامج التعاون لتقييم البحث العلمي وتطويره «سيدر» في مدينة ليون الفرنسية برئاسة السناتور ادريان غوتيرون رئيس لجنة الصداقة اللبنانية ــــ الفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي.
كرس الاجتماع لاختيار مشاريع البحوث المقدمة في إطار الإعلان الثالث عشر لعام 2009، وبعد إطلاع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة على مداولاتها، أعلنت اللجنة أنّه تم اختيار 20 مشروعاً من أصل 60. وقد رُصد مبلغ إجمالي قدره 320 ألف يورو لدعم هذه المشاريع. توزعت المشاريع على محاور بحث مختلفة: 4 في البيئة والعلوم الجيولوجية، 6 في الطب والصحة، 8 في علوم الهندسة، 2 في علوم المجتمع والعالم المعاصر.

لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي:
[email protected]