لائحة منيمنة: حاجة الثانويات إلى الأساتذة
اجتمع وزير التربية، حسن منيمنة، مع لجنة الأساتذة الناجحين نتيجة مباراة مجلس الخدمة المدنية لإدخال أساتذة تعليم ثانوي إلى الملاك. وطالبت رئيسة اللجنة فدى الشعار بـ«الاستفادة منهم ولا سيما أن مفاعيل المباراة تستمر سنتين وبقي منها أشهر قليلة».
وشدد منيمنة على أن «حل المشكلة يجب أن يسير بالمحافظة على مصالح التربية والطلاب ومصالح الأساتذة في آن»، ووعد بـ«العمل على إيجاد حل ينطلق من حاجة الثانويات إلى الأساتذة في اختصاصات محددة». وأجرى الوزير منيمنة اتصالاً بمدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي، كلّفه فيه إعداد لائحة مفصّلة بحاجة الثانويات إلى الأساتذة في كل الاختصاصات للعام الدراسي المقبل، على أن تُعدّ في خلال مدة أقصاها شهر، ويتم على ضوئها إعداد مشروع مرسوم للاستفادة من الناجحين بحسب الحاجة في المناطق والاختصاصات.

رحال: خسائر لبنان من تغيّر المناخ تتعدى 100 مليون دولار

أعلن وزير البيئة، محمد رحال، أن «وزارة البيئة ستضع خطة للتكيّف لأن تغيّر المناخ يسبب نقصاً في هطول الأمطار ومشاكل في الزراعة وحرائق غابات في لبنان، والخسائر في هذا الموضوع تتعدى 100 مليون دولار. ولذلك فرسالتنا في قمة كوبنهاغن أننا نخسر 100 مليون دولار من انبعاثات غازات الدفيئة، فتفضّلوا بمساعدتنا من أجل التكيف مع المشاكل التي تطالنا».
وكان رحال قد التقى في مكتبه في الوزارة، أمس، سفيرة بريطانيا في لبنان فرنسيس ماري غاي التي فضّلت الصعود إلى مكتب الوزير في الطبقة الثامنة سيراً على الإقدام. وبعد اللقاء، قالت السفيرة البريطانية إنها هنأت الوزير رحال على تسلّمه مهامه الجديدة، وأكدت أهمية وزارة البيئة ولا سيما في هذه الأيام قبل أسبوع من انعقاد قمة تغيّر المناخ في كوبنهاغن، حيث تقع على الحكومات مسؤولية الحفاظ على البيئة.

متفرّغو «اللبنانية» لتعيين مجلس الجامعة قبل نهاية العام

أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أنها ستضطر إلى تصعيد موقفها في حال عدم تعيين العمداء بالسرعة القصوى قبل نهاية العام، لأنها لا تستطيع السكوت إلى ما لا نهاية على الوضع القائم الذي تشكو منه إدارة الجامعة نفسها.
وأكدت اللجنة، خلال اجتماع برئاسة الدكتور حميد الحكم، أنه للسنة الثالثة على التوالي لا يتقاضى المتعاقدون بالساعة أجورهم، ما يجعلهم يرزحون تحت نير الضغط الاقتصادي، ويزيد من تداعي وضعهم الاقتصادي والاجتماعي، المتواضع أصلاً. وحمّلت الرابطة كل المسؤولين داخل الجامعة وخارجها مسؤولية الاستهتار بمصالح مئات الأساتذة وستضطر، إذا بقي الوضع على حاله، إلى التجاوب مع المتعاقدين الذين أبلغوا الرابطة عزمهم على القيام بخطوات تصعيدية لرفع الظلم المتمادي بحقهم.
كذلك أعلنت الرابطة أنها تبلغت من وزارة المال عزمها على الإيفاء بتعهداتها في ما يتعلق بالدفعة الثانية المستحقة للأساتذة عن المفعول الرجعي، وأنها ستحول هذه المبالغ إلى الجامعة فور تسلّمها البيانات المالية المطلوبة من إدارتها. ودعت إلى الاستعجال في إنجاز المعاملات الخاصة بأساتذة الجامعة أو بصندوق التعاضد الموجودة لديها.

منظمة التأهيل الدولي تطالب بالالتزام باتفاقية المعوّقين

أكد رئيس المنطقة العربية في منظمة التأهيل، خالد المهتار، في مركز التنمية والتأهيل في بلدة عبيه «أن الأشخاص المعوّقين هم الفئة الأكبر من الأقليات التي تعاني الفقر والحرمان والإهمال». ودعا المهتار لمناسبة «اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة» إلى أن «يلتزم المجتمع اللبناني بتنفيذ العهود والاتفاقيات الدولية التي أقرّت وتم التصديق عليها، ولا سيما اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي أقرّتها الأمم المتحدة بتاريخ 13/12/2006 ووضعت موضع التنفيذ بتاريخ 3/5/2008».

الطقس ماطر مع اشتداد في الرياح

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم ماطراً فجراً، يتحوّل إلى غائم مع احتمال تساقط أمطار خفيفة متفرقة نهاراً، تتخلّله انفراجات مع انخفاض في درجات الحرارة. أما يوم السبت فيكون غائماً جزئياً صباحاً، يتحوّل تدريجاً خلال النهار الى غائم، فماطر عصراً مع عواصف رعدية واشتداد في سرعة الرياح.