افتتاح مركز للأبحاث في الحدث
افتتح رئيس الجامعة اللبنانية، زهير شكر، «مركز الأبحاث والتحاليل في العلوم والبيئة»، أمس، برعاية وزير التربية والتعليم العالي، حسن منيمنة، ممثلاً بالمدير العام للتعليم العالي، أحمد الجمال، ضمن ورشة عمل بعنوان «يوم الدكتوراه العلمي الأول»، في قاعة المؤتمرات في مجمع الحدث الجامعي. وحضر حفل الافتتاح وزير الدولة الدكتور عدنان السيد حسين ووزير البيئة الدكتور محمد رحال. وفيما لفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة إلى «أن هذا المركز يمثل نقلة نوعية في برامج الجامعة اللبنانية والتزامها تعزيز البحوث العلمية في مناهجها التعليمية»، شدّدت الملحقة الثانية في السفارة الفرنسية مارتين هرليم على «أهمية إنشاء الفروع الخاصة بالدكتوراه بالنسبة الى السلطات الفرنسية». وفي الختام أكد شكر أن الجامعة اللبنانية «تستطيع أن تؤدّي دوراً مهماً في تنمية الدورة الاقتصادية، إذا ما استطاعت أن تنظم وتوظف الطاقات البشرية والعلمية». ومن المتوقع أن يفتتح شكر اليوم، مركز الخدمات الصحية في المجمع نفسه.

العلوم تؤجل التثبيت الجزئي

أصدر مجلس فرع الطلاب في كلية العلوم ـــــ الفرع الأول (زينب صالح)، أمس، بياناً أكد فيه أن الاجتماع الأخير الذي تلى عدة اجتماعات سابقة، بين ممثلي المجلس وإدارة الجامعة، يوم الخميس الماضي، أثمر وعداً من مدير كلية العلوم، علي كنج، بعدم تثبيت الامتحان الجزئي لهذا العام، على أن تعاود الإدارة دراسة هذا القرار للعام المقبل. وأتى ذلك بعدما رفض الطلاب نظام تثبيت الامتحان الجزئي (الصادر في 17 حزيران) الى الدورة الثانية، والذي نص عليه نظام الـLMD وهو الأمر الذي يؤكد الطلاب أنه يتنافى مع مصلحتهم.

الشريعة والمجتمع العلماني في الأميركية

حاضر البروفسور عبد الله أحمد النعيم عن دور الشريعة الإسلامية في المجتمع العلماني، أول من أمس، في قاعة وست هول في الجامعة الأميركية في بيروت. وأوضح أن «عبارة القانون الإسلامي لا ينبغي أن تستعمل مكان عبارة الشريعة الإسلامية». كذلك ألقى تشارلز هوارد كاندلر، أستاذ القانون في جامعة ايموري منذ عام 1999، محاضرة تحت عنوان «هل يمكن إصلاح القانون الإسلامي؟».