تسهيل أمور أولاد وأزواج النساء اللبنانيات المقترنات بأجنبي
وجّه وزير الداخلية والبلديات زياد بارود كتاباً إلى المديرية العامة للأمن العام يتعلق بتسهيل أمور أولاد وأزواج النساء اللبنانيات المقترنات بأجنبي. وقد دعا بارود المديرية إلى «العمل على وضع تصور شامل وعملي يهدف إلى منح زوج المرأة اللبنانية إذا كان أجنبياً إقامة مجاملة طويلة الأمد تصل إلى حدود 5 سنوات، إذا كان مستوفياً الشروط المحددة. كذلك دعا إلى منح أولاد المرأة اللبنانية المولودين من زواجها بأجنبي إقامة مجاملة مدتها 5 سنوات أيضاً، على أن لا تخضع لأي شرط إضافي إذا كانوا قاصرين. أما إذا كانوا راشدين، فتمنح الإقامة وفقاً لشروط معينة مثل اشتراط حيازة هؤلاء إجازة عمل أو أية أوراق ثبوتية أخرى. يذكر أن اقتراحين بمنح الأمهات المتزوجات بأجنبي جنسيتهن لأطفالهن، حوّلهما بارود بعدما قدّمتهما جمعيتان إلى مجلس الوزراء لا يزالان موضع تجاذب ونقاش، وخصوصاً أنهما متعارضان، ولم يسلك أيّ منهما دربه إلى التشريع.

«التربية» تحدد مواعيد طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية

حدّدت وزارة التربية والتعليم العالي، أمس، مواعيد قبول طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية للعام الدراسي 2010، ابتداءً من الأول من شباط المقبل. وفي هذا الإطار، لفتت المذكرة إلى أن طلبات الترشيح لطلاب الثانويات الرسمية تبدأ في الأول من شباط المقبل وتستمر حتى العاشر منه، على أن تبدأ مواعيد استقبال طلبات طلاب الثانويات الخاصة. أمّا الطلبات الحرّة للمرحلة الثانوية، فتباشر الوزارة استقبالها في السادس والعشرين من شباط حتى الخامس من آذار المقبل. وفي السادس من آذار المقبل، يباشر طلاب المتوسطة الرسمية تقديم طلباتهم حتى السادس عشر منه، على أن يبدأ في اليوم التالي تقديم طلبات طلاب المتوسطة الخاصة حتى 31 منه. أما الطلبات الحرة لتلك المرحلة، فتستقبلها الوزارة ابتداءً من أول نيسان المقبل حتى الثامن منه. من جهةٍ أخرى، دعت وزارة التربية المسؤولين عن الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة إلى تسوية أوضاع جميع طلّابهم قبل تقديم طلبات الترشيح، مشيرةً إلى أنه «لا تُقبل أيّة ملاحق ترد بعد انتهاء فترة قبول الطلبات المحددة في هذه المذكّرة».

اجتماعات إعداديّة للجنة المتعاقدين في المهني

عقدت لجنة المتابعة للأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان عدة اجتماعات تنسيقية في البقاع والجنوب والشمال، بهدف الإعداد لاجتماع الجمعية العمومية، المفترض انعقاده في الثالث من الشهر المقبل. وقد تناولت الاجتماعات البحث في خطة تحرك اللجنة خلال العام المقبل، بهدف الوصول إلى تحقيق المطالب وفي مقدّمها تثبيت الأساتذة المتعاقدين في ملاك المديرية العامة للتعليم المهني والتقني الرسمي.

مطالبة الوزارات بمراقبة مواصفات اللُّعَب

طالبت جمعية جاد ـــــ شبيبة ضد المخدرات والجمعية العربية لرعاية الشابات والشباب، في بيان مشترك أمس، «الوزارات والإدارات المعنية، ولا سيما وزارات الداخلية والبلديات والاقتصاد والتجارة والتربية والتعليم العالي والإعلام والبيئة بضرورة مراقبة نوعية اللُّعَب غير المناسبة التي تغزو الأسواق اللبنانية خلال فترة الأعياد». وقد حددت الجمعيتان «اللعب التي تحمل سوائل سامّة وضارة في داخلها، وتلك العُنفية أو التي تشجع الأطفال على اعتماد مبدأ العنف في الحياة، وخصوصاً منها اللعب والأسهم النارية والمفرقعات من أنواع الديناميت المؤذية بأصواتها القوية وحوادثها وأضرارها في الممتلكات من جراء الحرائق التي تسبّب اندلاعها». ودعت الجمعيتان إلى «مراقبة الأقراص المدمجة التي تدخل لبنان بطرق غير شرعية، وتوزّع على الأسواق الاستهلاكية عشوائيّاً». وشدّدتا على «ضرورة الالتزام بالمواصفات والشروط المطلوبة والصالحة عالمياً لجميع لُعَب الأطفال من جانب أجهزة الدولة، ومن جانب الأهل الذين يؤدّون دوراً مهمّاً في عملية اختيار تلك اللُّعَب».

لجنة يحيى سكاف لجعل قضية الأسير قضية مركزية في الحكومة

طالبت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، في بيان أصدرته أمس، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بأن «تكون قضية الأسير سكاف قضية مركزية وأساسية للدولة اللبنانية، كما كانت أيام دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي كان داعماً ومتعاطفاً مع قضيتنا وكل القضايا الوطنية في مواجهة العدو الصهيوني». وأكدت اللجنة في بيانها أنها «مستمرة في نضالها المشروع في مواجهة العدو الصهيوني مع كل المقاومين والمجاهدين، وفي النضال لتحرير باقي الأرض والأسرى، وفي مقدمتهم الأسير سكاف».