للعسكرييّن فقط
بناءً على توجيهات وزير الداخلية والبلديات، المحامي زياد بارود، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، أمس، أمراً إلى كل قطعات قوى الأمن الداخلي، قضى بالتشدّد التامّ في ضبط مخالفات “إقدام بعض الأشخاص المدنيّين على ارتداء الألبسة العسكرية، وانتحال صفة أمنية”، كما طلب من القطعات العملانية إبلاغ أصحاب المحالّ التي تبيع الملابس العسكرية الامتناع عن بيعها إلّا للعسكريين الذين يُبرزون بطاقاتهم العسكرية.

نجار ينشئ سجلّاً خاصاً للوصايا

أصدر وزير العدل إبراهيم نجار، أمس، تعميماً كلف بموجبه مديرية شؤون القضاة والموظفين في وزارة العدل بإنشاء سجل خاص مركزي للوصايا التي تُنظَّم في لبنان، وطلب من الكتّاب بالعدل وجوب إبلاغ الوزارة من خلال المديرية بكل وصية تنظم، عن طريق ذكر اسم الموصي وهويته وتاريخ تنظيم الوصية ورقم تسجيلها، إضافة إلى اسم الكاتب بالعدل الذي استمع إلى الوصية. وسيبدأ العمل بهذا التعميم اعتباراً من تاريخ نشره (أمس)، على أن يُنظر فيما بعد في موضوع الوصايا المنظمة سابقاً بطريقة مسك السجل إلكترونياً، وذلك في ضوء تعميم المعلوماتية التي من المفترض أن تستوعب السجلات السابقة للوصايا. ولفت بيان لوزارة العدل إلى أن عدم التقيّد بهذا التعميم لا يترتب عليه إبطال الوصية، بل يصبّ التقيّد به في مصلحة الموصي والورثة في آن بطريقة عملية واستعلامية، وخصوصاً أن المعلومات تبقى ناقصة ومتضاربة في العديد من الوفيات، ولا يُعرف بدقة ما إذا كان المتوفّون قد تركوا وصية أو لا.

قوى الأمن تدعو المواطنين إلى الثقة بها

ألقى العميد بيار نصار، رئيس فريق التخطيط الاستراتيجي في قوى الأمن الداخلي، محاضرةً صباح أمس، عن كيفية تعزيز ثقة المواطنين بقوى الأمن الداخلي، وذلك ضمن إطار ورشة عمل أقيمت لهذه الغاية في فندق كراون بلازا ـــــ الحمرا، وشارك فيها عدد من الضباط للنظر في ما يمكن تحقيقه لتعزيز هذه الثقة. وتأتي هذه الخطوة استتباعاً لورش عمل عقدت سابقاً بشأن مفهوم التخطيط الاستراتيجي وحقوق الإنسان والتواصل مع المواطنين، وستتبعها ورش عمل أخرى. وتأتي هذه الخطوات في سياق الالتزامات الواردة في مذكرة التفاهم التي وقّعت بتاريخ 18/11/2008 بين وزارة الداخلية والبلديات ـــــ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من جهة، ووزارة الخارجية في المملكة المتحدة من جهة أخرى، وذلك ضمن إطار الإعداد لمشروع أول خطة استراتيجية في قوى الأمن الداخلي.

الاشتباه في عامل فندق في قضية مقتل بجاني

تلقّى وزير العدل إبراهيم نجار كتاباً، أمس، من القنصلية اللبنانية العامة في نيويورك، بواسطة وزارة الخارجية والمغتربين، تناول ملابسات مقتل سيدة الأعمال اللبنانية أندريه بجاني، في أحد الفنادق في ولاية نيويورك، وذلك رداً على الكتاب الاستيضاحي لظروف هذه الوفاة الذي كان قد وجهه الوزير نجار إلى سفارة لبنان في الولايات المتحدة الأميركية. وأفاد الكتاب بأن المعلومات الأولية تشير إلى مقتل بجاني على يد أحد العاملين في الفندق، الذي لم تكن تربطها به معرفة سابقة. وقد تمنى شقيقا الضحية، اللذان يعيشان في نيويورك، ألّا يتدخل أيّ طرف في دقائق التحقيق، خوفاً من أن ينكر الجاني جريمته ويتذرع بمرض نفسي. وأكد الشقيقان أن وكيلهما في بيروت سيعمل على شرح بعض الجوانب القانونية العائدة لمشاكل مالية عائلية بين شقّي العائلة، المقيم والمغترب.

المحامون العرب يتضامنون مع الأقصى

أصدر اتحاد المحامين العرب بياناً، أمس، استنكر فيه «الجريمة النكراء التي تتمثل بالاعتداء على المسجد الأقصى». وحذر الاتحاد في بيانه من مواصلة الاحتلال الإسرائيلي لأعمال الاستيطان وتعزيز السيطرة الصهيونية على مدينة القدس.