مطالبة بقمع صيد الطيور الجارحة
عاليه ــ عامر ملاعب
طالب رئيس مركز التعرّف إلى الحياة البرية في مدينة عاليه، وعضو المجلس الأعلى للصيد البري في لبنان، الدكتور منير أبو سعيد، “بالإسراع في تطبيق قانون الصيد البري، لأنه كلّما تأخّرنا استمرّت المجازر في حقّ الطيور”.
كلام أبو سعيد جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة عاليه عرض خلاله للصيد العشوائي، وآثاره على البيئة الطبيعية في لبنان. وأعلن أبو سعيد أنه في الفترة الممتدة من أيلول حتى تشرين الثاني، يستقبل المركز العدد الأكبر من الطيور المصابة، ومئات كثيرة يأتي بها المواطنون إلى المركز، وهي من الطيور الجارحة، كالصقور والبواشق والعقبان، وأنواع من الطيور كاللقلق (البجع)، والمفارقة الغريبة أن لحمها لا يؤكل، لأنها تقتات على اللحوم وجيف الحيوانات النافقة، وحرام صيدها وأكلها.
أضاف: “نستقبل هذا الكمّ الكبير من الطيور يومياً، ولكن ثمة آلاف الطيور من غير الجوارح، لا تصل إلى المركز لأنها لا تصمد أمام الإصابة وتموت لاحقاً. وأشار أبو سعيد إلى أن “طيور الخطّاف والسنونو وحدها تلتهم خلال مرورها فوق لبنان ثمانية أطنان من الحشرات في الموسم الواحد، فيما يعمد المواطنون إلى التدرّب من خلالها على الصيد”. مطالباً وزارة الداخلية والبلديات بقمع الصيادين المخالفين لقرار منع الصيد الذي لا يزال ساري المفعول.

حفل ختام مشروع الألغام الإماراتي

يشارك رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة، صباح اليوم في الحفل الذي تقيمه سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة وإدارة المشروع الإماراتي لدعم وإعمار لبنان، لمناسبة ختام مشروع إزالة الألغام والقنابل العنقودية من جنوب لبنان.
وستُعلن خلال الحفل الذي يقام في فندق فينيسيا، أبرز التطورات والمحطات في المشروع الإماراتي، والتي نفّذت بالتنسيق مع قيادة الجيش اللبناني، ومركز التنسيق لنزع الألغام التابع لمنظمة الأمم المتحدة، والمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام.

مختبر في اليسوعية لإنبات الأشجار البريّة

قدّمت جمعية “جذور لبنان” مختبراً لإنبات الشتول وحفظ البذار، إلى كلية العلوم في جامعة القديس يوسف ـــــ المكلّس، وذلك في حفل حضره رئيس الجامعة البروفسور رينيه شاموسي، ورئيس الجمعية راوول نعمة.
ويهدف المختبر إلى سدّ النقص في الأشجار البرية التي يمكن أن تُستعمل في حملات التحريج بموازاة الصنوبريات. وسيعمل المختبر على تجميع بذار أشجار برية ومستوطنة من لبنان ومن المنطقة المجاورة، وتنميتها وتحديد بروتوكولات الإنبات. وستزرع الشجيرات الناتجة من هذا المختبر إلى جانب أشجار الأرز واللزاب وذلك للمحافظة على التنوّع الإيكولوجي للغابة اللبنانية. كما ستخضع بعض الأصناف المهدّدة لدراسات معمّقة بهدف الحفاظ عليها، وإعادة إدخالها في النظام الإيكولوجي. ستتولّى إدارة هذا المختبر الدكتورة ماغدا بو داغر خراط أستاذة العلوم في جامعة القديس يوسف.

أمطار موحلة اليوم

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الجوّ في لبنان اليوم غائماً جزئياً إلى غائم مع انخفاض ملحوظ في الحرارة، وارتفاع ملحوظ في الرطوبة النسبية، وتساقط أمطار موحلة متفرّقة نهاراً.