محمد محسنحتى الساعة، لم تجد كليّة إدارة الأعمال بفروعها الخمسة في الجامعة اللبنانية، نظاماً موّحداً يدير امتحاناتها، أو يؤمّن انتقال طلابها من حلقة تعليميّة إلى أخرى. فمنذ إقرار الحكومة لمرسوم اعتماد نظام الأرصدة، ندر أن عبرت أيّ كليّة من كليات الجامعة، «قطوع» المرحلة الانتقالية من دون تعقيدات. وفي هذا السياق، تبدو كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية نموذجاً. وفي تفاصيل المشكلة الجديدة، فإن الطلاب يرفضون القرار الجديد الذي يقضي بخضوع طلاب المنهاج القديم، أو من أنهوا عامهم الثالث في المنهاج الجديد، لامتحان دخول يمكنّهم من إكمال دراسة الماستر1 في الكلية. بالنسبة إلى الطلاب، فإن موجبات رفضهم هذا القرار، متعدّدة. أوّلها، رفضهم لإنكار هويتهم كأبناء للجامعة اللبنانية، إضافةً إلى رفضهم أن تطبّق المرحلة الانتقالية لتنفيذ المراسيم على حسابهم. إذ لا يمكن منع الطلاب من الوصول إلى الماستر بحجة أنهم «يحملون» أرصدةً من حلقة الإجازة، وهم الذين شهدوا خلال السنوات الماضية انتقالاً سلساً لزملائهم من حمَلة بعض الأرصدة. وبناءً على هذه الأسباب، يشير أمين سر لجنة التنسيق بين

يرفض الطلاب أن يطبّق تنفيذ المراسيم على حسابهم
الطلاب نعمة حيدر إلى إجراءات ستُتّخذ، أهمها الاعتصام المفتوح في فروع الكلية وصفوفها «إذا ما أصرّت إدارة الجامعة على إجراء امتحان دخول الماستر1». هكذا، يطالب أمين سر مجلس طلاب كليّة إدارة الأعمال في الفرع الأوّل، حسين حمود، بإلغاء امتحانات الماستر 1، وتأجيلها إلى السنة القادمة، حتى «لا يُفاجأ الطلاب بأي إجراء غير مرتقب كما يحصل الآن»، مشيراً إلى تنسيق كامل بين جميع فروع الكلية. ويشير حمود إلى أمرين بالغَي الأهمية مترابطين. أوّلاً، لا نظام تعليمياً موحّداً يجمع الفروع الخمسة للكلية. وثانياً، يصعب التغاضي عن المعايير المختلفة لتصحيح الامتحانات بين الفروع الناتجة من ذلك، وهو ما يؤدي دائماً إلى رسوب طلاب فرع ما، يمكن أن ينجحوا وفقاً لمعايير التصحيح في فرع آخر. ويعوّل الطلاب على الاجتماع المقرّر غداً الجمعة، بين مديري الفروع وعميد الكلية من جهة، ورئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر من جهةٍ ثانية، بينما يشير حمود إلى أنّ الطلاب سلّموا وفد وحدة الجامعة رؤيتهم للحل.
من جهته، يؤكّد عميد كلية إدارة الأعمال كميل حبيب أن العمل جارٍ لإقرار تسوية لا تظلم الطلاب. وفي اتصال مع «الأخبار» قال حبيب إن تأجيل امتحانات الدخول للماستر1 لمدة شهر قد يكون فرصة لمناقشة جميع الأمور. وإذ يبدو حبيب منسجماً مع رؤية مطالب الطلاب إلى حدٍّ كبير، فإنّه قال إن الوفد سينقل إلى رئيس الجامعة غداً الجمعة جملة من الاقتراحات لتسوية المشكلة. وأهم هذه الاقتراحات فكرة «توصيف المواد»، وتوحيد معايير التصحيح في فروع الكلية، ولكن «لا شيء محسوماً حتى الآن» على حدّ قوله.