جوانا عازارفي الولايات المتحدة الأميركية، يجتمع على الفطور كبار الشخصيات في المجتمع، كالحكام والرؤساء والمديرين، لاتخاذ قرارات معيّنة قبل توجهّهم إلى العمل ضمن ما يعرف بالـ Power Breakfast (فطور السلطة). وفي الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT في الفيدار، يجتمع طلاب متفوقون من الجامعة بشخصيات بارزة في مجالات عدة اقتصادية، اجتماعية، مصرفية وغيرها ضمن «Power Breakfast» على طريقتهم الخاصة.
الفكرة بدأت العام الماضي تحت عنوان «Be proud» (كن فخوراً)، وجمعت حتى اليوم الطلاب مع كلّ من السفيرة الأميركية في لبنان ميشال سيسون، النائبة غنوة جلول، سلام يموت من شركة «سيسكو»، رئيس مجلس إدارة محطة mtv جهاد المرّ، جورج قربان من شركة النقل البحري CMA CGM، رئيس معهد MEL التابع لجامعة Erasmus Rotterdam هيركول هارالامبيدس، رئيس مجلس إدارة Impact BBDO داني ريشا، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، واختتمت مع رئيس مجلس إدارة مجموعة «اندفكو» نعمة افرام.
«الهدف من الـ Power Breakfast تقدير الطلاب المتفوقين عبر جمعهم بشخصيات بارزة في المجتمع في إطار تفاعلي بعيداً عن الرسميات. وهذه الخطوة تعرّفهم عن كثب إلى عالم الأعمال والتجارة والكمبيوتر والإعلام والمصارف، وتعرض أمامهم سنوات من الخبرة عند الشخصيّات التي يلتقونها»، يقول مدير العلاقات الخارجية في الجامعة مارسيل حنين.
من جهتها، تقول كارلا مونّس التي أنهت اختصاص المحاسبة إنّ الطلاب تعلموا أنّ «المثابرة توصلنا إلى الهدف الذي نطمح اليه». وتضيف: «اطّلعنا على خبرة أشخاص مميزين نقابلهم للمرة الأولى، تعرفنا إلى انطلاقتهم في العمل والصعوبات التي واجهتهم، وتعلمنا منهم عدداً من القواعد المهنية والاحترافية في إطار تفاعلي بعيداً عن المحاضرات الأكاديمية».
بدورها، الطالبة تيفاني شلالا التي تتخصص في إدارة الأعمال تقول إنّ «الاستفادة كبيرة بلقاء أسماء لامعة في مجالاتها، والتعاطي المباشر معها يختلف عن الفكرة التي نكوّنها عنها عبر وسائل الإعلام. فحاكم مصرف لبنان، مثلاً، قريب جدّاً من الطلاب ويفهم هواجسهم والتحدّيات التي تواجههم، وقد تعلّمنا منه أنّ المثابرة توصل الطلاب إلى تحقيق أهدافهم».