إيطاليا تنزع ألغام الحدود الجنوبية
صور ــ آمال خليل
في منتصف شهر آذار الفائت، أعلن الجيش اللبناني إثر استئنافه عملية ترسيم الخط الأزرق أن لبنان سيستعيد عملياً أراضي مهجورة تبلغ مساحتها 3 ملايين و100 ألف متر مربع، يقع جزء كبير منها قبالة علما الشعب، وتمتد من منطقة اللبونة في خراج الناقورة إلى حدود علما مع يارين. لكن عودة الأراضي المهجورة التي كانت قد تحررت في عام 2000، ربطها الجيش حينذاك «بشق الطرق إليها وتنظيفها من الألغام تمهيداً لاستثمارها من أصحابها»، علماً بأن الألغام قديمة العهد، وهي مضادة للآليات والأفراد وزُرعت تدريجاً ابتداءً من عام 1948، لكنها زادت خلال 22 عاماً من الاحتلال.
وفيما لم تصدر الحكومة حتى الآن قراراً بشق الطرق أو بنزع الألغام، أطلق فريق نزع الألغام في فوج هندسة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات اليونيفيل، أعمال نزع الألغام من المنطقة المحاذية للحدود على طول الخط الأزرق، بالمعدات المتطورة والحديثة «بهدف إنشاء قنوات آمنة لتسهيل عملية تحديد دقيقة للنقاط الدولية على طول الحدود» بحسب بيان الوحدة.
ورغم أن تنقيب كل عشرة أمتار يتطلب أسبوعاً من العمل بسبب وعورة هذه الأراضي الملوثة والمهجورة، إلا أنه سيفتح الطريق للوصول إلى مساحات لم تخضع للترسيم مسبقاً منذ توقيع اتفاقية الهدنة عام 1948. يُشار إلى أن الألغام مثّلت العائق الأبرز أمام إنجاز مهمة ترسيم الخط الأزرق بُعيد التحرير ثم أمام عملية التحقق من بعض علامات الخط الأزرق بعد خرق جنود إسرائيليين خلال عدوان تموز وبعده الشريط الشائك وتغييرهم أماكنها، التي بدأت مطلع عام 2007.

شموع في ذكرى اغتيال صالح العريضي

نظم مشايخ بيصور وأهاليها وعائلة الشهيد صالح العريضي مسيرة شموع صامتة إلى ضريحه الكائن في وسط البلدة، في الذكرى السنوية الأولى لاستشهاده. وبعد وضع إكليل من الزهر على نصبه التذكاري، أعلن نجل الشهيد عضو المجلس السياسي في الحزب الديموقراطي اللبناني منهل العريضي بدء العمل بتجهيز مركز الشهيد صالح العريضي الطبي في بيصور الذي سيُفتتح برعاية الوزير الأمير طلال أرسلان وحضوره، ودعا المجتمعين إلى المشاركة في الاحتفال المركزي الذي سيقام في البلدة يوم السبت في 19 أيلول 2009 الساعة الخامسة عصراً.

طقس اليوم غائم جزئياً
وأمطار على المرتفعات


توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً مع ارتفاع ملحوظ في الحرارة نهاراً، يتحول تدريجاً إلى غائم بعد الظهر مع اشتداد في سرعة الرياح وانخفاض في درجات الحرارة ليلاً، مصحوباً بأمطار خاصة على المرتفعات. أما يوم الأحد فيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم مع انخفاض في درجات الحرارة واحتمال بسيط لتساقط الأمطار صباحاً، يتحسن بدءاً من فترة الظهر مع ضباب على المرتفعات ليلاً.