محمد نزالاشترى القاصر مروان (اسم مستعار) دراجة نارية من عمّه. راح يقودها فرحاً، في شوارع العاصمة. أوقفته القوى الأمنية في منطقة الروشة، لأن الدراجة كانت بلا لوحة تسجيل وبلا وثائق قانونية. بوشر التحقيق معه، فأفاد أن عمّه وعده تكراراً بتسليمه أوراق الدراجة القانونية، من دون أن يفي بوعده. أضاف في إفادته أثناء التحقيق الأولي، أنه لاحظ بعد شراء الدراجة عدم وجود رقم تسلسلي على هيكلها، مما يعني أنه مُسح عنها عمداً. أيقن حينها بوجود مشاكل قانونية في الدراجة، وأنها من الممكن أن تكون مسروقة، بحسب أقواله. عاد الموقوف وأقرّ بأنه كان يعلم بأن الدراجة النارية التي اشتراها كانت مسروقة، بعدما أخبره عمّه بالأمر، وبأن الأخير هو من قام بمسح رقم الهيكل عنها. أسهب مروان في الإدلاء باعترافاته، فأكّد أن عمّه مازن (اسم مستعار ـــــ 30 عاماً) اعتاد بيع الدراجات النارية المسروقة، وذلك بالاشتراك مع وسام (اسم مستعار) حيث كان الأخير يتولى مهمة السرقة.
لم تتوقف المحكمة عند إنكاره للتهم لأنه توارى عن الأنظار خلال التحقيق
حاولت القوى الأمنية توقيف العمّ، لكنها لم تتمكن من ذلك. بادر هو إلى الاتصال هاتفياً بالمفرزة القضائية التي تولّت التحقيق، وأخبر رجال الأمن أنه لا يرغب في الحضور إليهم، وأنه اشترى الدراجة النارية من شخص مقيم في منطقة صبرا ـــــ بيروت. بقي مازن متوارياً عن الأنظار أكثر من 3 سنوات، قبل أن تتمكن القوى الأمنية من توقيفه. وتبيّن أنه محكوم سابقاً بالأشغال الشاقة لمدة خمس سنوات بجرم السرقة، إضافة إلى حكم آخر بجرم تعاطي المخدرات. بوشر التحقيق معه، فأفاد أن ابن شقيقه لم يشتر الدراجة منه بل من وسام، وأنه لم يسرق في حياته أي دراجة نارية.
تأيدت هذه الوقائع لمحكمة الجنايات في بيروت، برئاسة القاضية هيلانة اسكندر، وعضوية المستشارين جمال الحلو منتدباً وهاني عبد المنعم الحجّار. نتج هذا التأييد من توافر الأدلة، وهي بحسب المحكمة: التحقيقات الأولية المثبتة بموجب محاضر التحقيق الأوّلي، التحقيق الابتدائي والنهائي، تواري مازن عن الأنظار قبل توقيفه، إفادة ابن شقيقه مروان في التحقيق الأولي، بأسبقيات المتهم، إضافةً إلى مجمل أوراق الملف.
وبناءً على ما ورد، حكمت المحكمة بتجريم مازن بالجناية المنصوص عنها في المادة 638 من قانون العقوبات، أي إنزال عقوبة الأشغال الشاقة بحقه لمدة ثلاث سنوات. خُفضت هذه المدة إلى سنة وستة أشهر وفقاً للمادة 253 عقوبات، على أن تحسب له كامل مدة توقيفه الاحتياطي. وأحالت المحكمة وثائق القضية على جانب النيابة العامة، وذلك على ضوء ما تبيّن لجهة ورود اسم أحد شركاء المتهم في السرقة. تجدر الإشارة إلى أن المحكمة لم تتوقف أمام إنكار مازن للتهم الموجّهة إليه، وذلك على ضوء مجمل المعطيات التي توافرت في الملف، ولا سيما تواريه عن الأنظار خلال التحقيقات الأولية والتحقيق الابتدائي، إضافةً إلى تصريحه هاتفياً خلال التحقيق بعدم رغبته في الحضور إلى القوى الأمنية. صدر الحكم وجاهياً في بيروت، وأُفهم علناً بحضور ممثل النيابة العامة الاستئنافية. وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة كانت قد جرّمت القاصر مروان قبل 3 سنوات، إثر حجز الدراجة النارية المسروقة التي ضبطت بحوزته.