الحرّ يتسبب بحريق في الغازية
الغازية ــ «الأخبار»
أخمد عناصر الدفاع المدني ظهر أمس حريقا كبيرا شبّ، بفعل الحر الشديد، في مساحة شاسعة من الأراضي غير الصالحة للزراعة والتي يكسوها الهشيم في مرتفعات بلدة الغازية (جنوب صيدا). وقد بذل عناصر الدفاع المدني بمساعدة إطفائية بلدية صيدا، جهوداً مضنية لوقف امتداد الحريق الذي كاد يلتهم مساحة كبيرة من كروم العنب والتين. زاد من صعوبة الامر أن المنطقة التي شب فيها الحريق وعرة بتضاريسها، فلم تصل خراطيم المياه إلى بعض اجزائها ما إضطر عناصر الدفاع المدني الى استخدام وسائل بدائية كمخابط الكاوتشوك والرفوش والمعاول لإطفاء منطقة النيران.

تدشين عين الضيعة في برج رحّال

دشّنت بلدية برج رحال والهيئة الإيرانيّة لإعمار الجنوب عين الضيعة التراثي. وقد استغلّ النائب علي خريس المناسبة لمطالبة الحكومة اللبنانية المقبلة بمعالجة ملف التعويضات للمواطنين عن الأضرار التي لحقت بهم بعد عدوان تموز عام 2006. ورأى خريس «أن إعادة إعمار ما دمّرته الآلة الصهيونيّة هو إصرار عملي على الصمود والمواجهة وتأكيد لصيانة الوطن وبنائه على أسس صحيحة ومتينة لمواجهة الفتن الداخلية والخطر الإسرائيلي الدائم».

سباق حمير وصراع ديوك في شحيم

نظّم نادي الطليعة الرياضي، أمس، سباقاً للحمير في بلدة شحيم. ويأتي هذا السباق في إطار نشاطات «قرية الطليعة الثانية» في البلدة. وقد رأى أهالي البلدة أن هذا السباق يسهم في إبعاد الناس عن الأجواء المتشنجة السائدة. وتستمر قرية الطليعة الثانية بمتابعة برامجها حتى ليل بعد غدٍ الأربعاء. من جهةٍ أخرى، أقامت «جمعية كشافة لبنان المستقبل» في البلدة سهرة كشفية تضمّنت عروضاً فنية وصراع ديوك وسحوبات تومبولا.

معرضا كتب في عيناتا وتمنين التحتا

افتتح المنتدى الفكري لإحياء التراث العاملي معرض «الشهادة والانتصار» التاسع للكتاب في النادي الحسيني في بلدة عيناتا. يتضمّن المعرض المئات من الكتب الثقافية والدينية والسياسية والعلمية التاريخية. ويختتم المنتدى المعرض الأحد المقبل بإقامة مهرجان الشعر العربي الذي يشارك فيه شعراء من لبنان وفلسطين والعراق وسوريا. وفي تمنين التحتا في البقاع، افتتحت البلديّة معرض الكتاب الأول في ثانوية البلدة، الذي يضم كتباً علمية وثقافية واجتماعية ودينية وتربوية.

اختتام برامج الأسبوع الأول من «إهدنيات»

اختتمت جمعيّة الميدان، أمس، برنامج الأسبوع الأول «محترف العالم» من مهرجان «إهدنيات»، حيث عرضت حرف من مختلف البلدان كالبرازيل وإيران والمكسيك وأرمينيا ولبنان. كذلك تخلّل المحترف حفلات موسيقية وفولكلورية وعروض فنّية إيرانية ومكسيكية وأرمنية. وبالعودة إلى الأسبوع الأول من المهرجان، لفتت الجمعيّة إلى أنه شهد إقبالاً واسعاً من السياح العرب والأجانب، إضافة إلى الإقبال الكبير من مختلف المناطق اللبنانية. أما الأسبوع الثاني من المهرجان، فيتضمن برنامجاً خاصاً بالأطفال تحت عنوان «فرح الأولاد». يُذكر أن المهرجان يستمر حتى أواخر الشهر الجاري.