محمود عبد الغنيعبد القادر الشاوي ليس فقط اسم كاتب معروف ومعتقل سياسي سابق، بل هو عنوان تجربة خاصة، ومرحلة تاريخيّة مهمّة طبعت الوعي المغربي منذ السبعينيات. كثيرون يعرفونه داخل المغرب وخارجه، بدءاً برفاقه الكثر على درب النضال السياسي الذي أدخله دهاليز الخيمة الإسمنتية محكوماً بثلاثين عاماً، فلم يغادرها إلا بعدما قضى نصف محكوميّته. ١٥عاماً من عمره أمضاها في السجن المركزي في مدينة القنيطرة...
اكتسب عبد القادر الشاوي الكثير من تجربة السجن. قبل أن يدخل في تجربة أقوى وأجمل منها، هي قتاله الباسل ضدّ مرض السرطان، وتغلّبه عليه باسم التمسّك بالحياة، والإصرار على مواصلة الطريق. ينتمي عبد القادر إلى ذلك النوع من الناس الذين يجدون أنفسهم باستمرار داخل حالة انتقالية، يصعب فهمها أو شرحها وتبسيطها، ذلك أن هذا الصنف من البشر يحمل دائماً قدره داخله. لذلك فإن ذاكرة عبد القادر قوية. هي كل شيء، أو أصل كل شيء. ولذلك كرّس عبد القادر جزءاً كبيراً من نشاطه الفكري والإبداعي كي يثبت أنّ الكتابة هي انفتاح على الذاكرة التي هي بدورها جزء من العيش والتطور والتغيّر. نفكّر على وجه الخصوص في كتابه: «الكتابة والوجود» (2000).
منذ الثمانينيات أصدر هذا الكاتب والروائي المغربي، مجموعة من الكتب والدراسات الأدبية والفكرية. ما زال القرّاء العرب يذكرون ربّما ذلك العمل المفاجئ الذي صدر من دمشق بعنوان «سلطة الواقعية» (1981 ــــ منشورات اتحاد كتاب العرب). كانت رحلة لافتة وفذّة قام بها الكاتب، ولمّا يتجاوز الواحدة والثلاثين، في رحاب مجموعة من النصوص الروائية الراهنة. بعدها مباشرة، أصدر كتاباً نقدياً آخر هو «النص العضوي»، وكان عبارة عن دراسة مكرسة لمجموعة محمد برادة القصصية «سلخ الجلد». تلك الكتب، كان الشاوي يبعث بمخطوطاتها إلى الناشر من بعيد... من خلف قضبان سجنه الرهيب في القنيطرة. وقد كان لبرادة الدور الأكبر في نشرها...
وإمعاناً في تأكيد مركزية الذات والذاكرة، كتب الشاوي سيرته الذاتية وحكايته مع السجن تحت عنوان «كان وأخواتها» (1987). وطبعاً صادرت السلطة الكتاب ومنعته من التداول سنوات عديدة، ما زاد من لهفة القرّاء وفضولهم، فتناقلوا طبعته السريّة المستنسخة. تلك السيرة التي تحوّلت إلى أسطورة، ضمّنها الشاوي تجربته، ومعاناته، ونظرته النقديّة إلى الصراع بمختلف وجوهه الإنسانيّة والفكريّة.
مباشرة بعد خروجه من السجن في عام 1987، عمل الشاوي صحافياً في جريدة «الاتحاد الاشتراكي» في الرباط إلى جانب الشاعر (والوزير لاحقاً) محمد الأشعري والقاص المشاكس إدريس الخوري. الشاوي الذي كان أستاذاً في مدينة الدار البيضاء، ثم معتقلاً، صار محرراً في واحدة من أكبر الصحف المغربيّة وأهمّها. لكنّه لم ينجح منذ ذلك اليوم بأن يعود جزءاً من كلّ. بقي غريباً وخائفاً... ذلك القلق النفسي حمله معه متنقلاً بين الوظائف. استقال من الصحافة، وبقي أشهراً بلا عمل، يهيم في الشوارع ويكتب ويلتقي الأصدقاء ويعشق ويقتني الملابس الجميلة.
التقيناه ذات صباح من عام 1998 في مقهى «بليما»، للحصول على مجموعة مراجع لم تكن متوافرة إلا عنده. سلمنا حقيبة ملأى بالكتب. مدّها لنا وابتسم. شربنا قهوة وتبادلنا الحديث والحكايات. ثم ودّعناه ومضينا. التفتنا خلفنا ونحن نبتعد، فإذا بوجهه شجرة قرب نافذة المقهى.
عندما التقينا مجدّداً بعد سنة، كانت السماء تمطر. دعانا إلى الانخراط معه في مشروع أدبي ملحّ، هو تعريب أهم النصوص النقدية والنظرية الغربية التي تناولت الكتابة الذاتية. اتفقنا ذلك الصباح على تسمية المشروع «دفاتر الأدب الذاتي». وصدر النص الأول فعلاً عن «منشورات موجة»، تلك الدار الصغيرة التي كان يملكها عبد القادر. لكن بعد أشهر، أخبرنا أحمد المديني أنّ صاحب «كان وأخواتها» طريح فراش. حدث ذلك بعد عودته من بيروت حيث دعي للمشاركة في أحد النشاطات الفكريّة. لاحقاً، شاعت أخبار عن تسمّم غذائي. ثمّ جاءت نتائج الفحوصات الطبيّة بالخبر السيّئ: عبد القادر الشاوي مصاب بالمرض الخبيث. كثيرون هرعوا إلى المستشفى في وسط الرباط، ليجدوا أنفسهم أمام رجل نحيف، تلتمع عيناه، ويشرد نظره إلى هناك في الأعالي. بعد شهر، غادر المصحة إلى «مستشفى الشيح زايد». زرناه مع المديني وعبد الفتاح الحجمري فوجدناه يبتسم، ويروي الطرف والنوادر.
كيف تغلّب الرجل على مرضه؟ تلك من الألغاز التي لا يملك مفاتيحها إلا القدّيسون والثوّار. كان يرقد على سرير شديد البياض، وقد بدا الاختلاف على سحنته، وقد تأجج ذلك البريق في العينين. ما زلنا نذكر أشعة الشمس الآتية من مسافة خرافية لتلفّ عبد القادر بهالة من نور. وكان عبير الزهور أيضاً يصلنا من حديقة المستشفى. عندها فهمنا أن الكاتب والمثقف اليساري سيفلت من فخّه، هذه المرّة أيضاً. وعندما عدنا إلى البيت في المساء، كانت جملة تنتظرنا في كتاب: «إن الوعي عملية طويلة، قوامها الانفتاح على الحزن، واعتباره جزءاً من العيش والتطور والتغير».
يجسد الشاوي صورة نموذجيّة للإنسان المقاوم. يكفي أن نستشهد بجملة من كتابه النقدي «المتكلم في النص»: «ليس لمعنى المقاومة أي تعريف آخر، إلا أن يكون من الناحية اللغوية، شرحاً وبناءً لمفهومي الانتصاب والمضادة اللذين يردان في المعجم للتعبير عن القوام والمقاومة».
الشاوي اليوم في سانتياغو. إنّه سفير المغرب في بلد بابلو نيرودا. اختير على الأرجح لتجربته السياسية، لكن أيضاً بحكم تجربته الأدبيّة. لأن التشيلي هو بلد السياسيين الأدباء والأدباء السياسيين، ولأن عبد القادر يستطيع أكثر من سواه أن يعيش إلى جوار تلك الأحلام القديمة، المجهضة التي حملها، ذات يوم، إلى العالم... سلفادور أليندي.


5 تواريخ

1950
الولادة في باب تازة (شمال المغرب)

1981
صدور «سلطة الواقعية» عن «منشورات اتحاد الكتاب العرب»

1989
الإفراج عنه بعد ١٥ عاماً هي نصف محكوميّته. وكان قد اعتقل في عام ١٩٧٤ في ثانوية مولاي اسماعيل

2008
عُيِّن سفيراً للمغرب في التشيلي

2009
صدور «من قال أنا» (دار الفنك ــــ الدار البيضاء)