إصابات فيروس أيه (أتش 1 إيه1) بلغت 476 حالة
أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان أصدرته أمس، أن عدد الحالات المثبتة بعدوى فيروس أيه (أتش 1 إيه1) في لبنان بلغ 476 حالة معظمها من الشباب والأولاد دون تسجيل أية حالات وفيات جديدة. وأضاف البيان «سوف تتوقف الوزارة عن ترصد الأعداد الإجمالية للإصابات حتى تنصب الجهود على رصد الحالات التي تستوجب دخول المستشفى ومتابعة تطورها. كما ستتابع الوزارة رصد الحالات في مراكز مختارة لمراقبة تطور الوباء، وسوف تكتفي من الآن وصاعداً بالتصريح عن عدد الإصابات التي أدخلت المستشفى وعن الوفيات في حال حصولها».

دار الفتوى دعت الى التماس هلال رمضان

أعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية أنه «يجب التماس هلال شهر رمضان المبارك لعام 1430هـ وجوباً كفائياً بعد غروب شمس يوم الخميس 29 شعبان 1430هـ الموافق 20 آب 2009م، فعلى كل من يشاهد هلال شهر رمضان المبارك الحضور إلى دار الفتوى بعد غروب شمس يوم الخميس المذكور للإدلاء بشهادته في اجتماع العلماء وقضاة الشرع الحنيف الذي يعقد بمشيئة الله تعالى في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني حفظه الله تعالى».

توضيحات العريس بشأن جسر السوديكو
ومرآبي مار نقولا واليسوعية


رد رئيس بلدية بيروت عبد المنعم العريس في بيان على ما أثاره نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء عصام أبو جمرا في شأن جسر السوديكو ومرأبي حديقتي مار نقولا واليسوعية، وأفاد العريس «بعدم وجود مخطط لإنشاء جسر في منطقة السوديكو بل نفق». أما في ما خص مرأبي حديقتي مار نقولا واليسوعية فأوضح العريس «أن مجلس بلدية بيروت وافق عليهما في جلسته المنعقدة بتاريخ 16/5/2009 ولا يزال المشروعان في طور الدراسات الاولية، علماً بأن الاستملاك لإنشاء النفق كما الإنشاءات في شارع الوزير فؤاد بطرس، يخضعان حالياً للإجراءات القانونية التي تسبق وضع اليد على الاراضي المستملكة بتمويل من بلدية بيروت».

افتتاح مركز سبيرز للإسعاف

افتتح الصليب الأحمر اللبناني مركزاً لفرق الإسعاف والطوارئ في سبيرز، بعد إعادة بنائه وتأهيله من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في حفل أقيم في المركز الرئيسي للصليب الأحمر اللبناني ـــــ شارع سبيرز، حضره رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر جورج كومنينوس عل رأس وفد من اللجنة ورنا قبلان ممثلة لرئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في لبنان وعن الصليب الأحمر اللبناني حضر رئيسه الشيخ سامي الدحداح والأعضاء.

«تقويم الآثار البيئية والحوافز المتعلقة بالطاقة»

نظم «المركز اللبناني لحفظ الطاقة» برعاية وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان ممثلاً بالمدير العام للموارد المائية والكهربائية في الوزارة الدكتور فادي قمير، ورشة عمل عن «تقويم الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية للقوانين والحوافز اللبنانية المتعلقة بحفظ الطاقة والطاقات المتجددة»، بالتعاون مع «الوكالة الدنماركية للتنمية». وأثنى سفير الدنمارك يان توب كريستينسن، على «الجهود المبذولة في إطار تنظيم ورشة عمل وأهمية المواضيع التي يتناولها». ثم ألقى قمير كلمة الوزير طابوريان، وأكد فيها «دعم الوزارة لموضوعي حفظ الطاقة والطاقات المتجددة»، معتبراً «أن المركز اللبناني لحفظ الطاقة يقوم بالدور الوطني اللازم ويساعد الوزارة في تبنّي استراتيجية واضحة في هذا المجال».

إصابة 4 جنود دوليين بحوادث سير

أدى انزلاق آلية عسكرية من نوع جيب تابعة للكتيبة الفرنسية العاملة في إطار القوة الدولية على طريق الصوانة ـــــ وادي الحجير الى أضرار مادية في الجيب وإصابة من في داخلها بجروح طفيفة. كما أعلن الناطق العسكري باسم «اليونيفيل» إصابة 3 جنود دوليين، جراء انقلاب السيارة العسكرية التي كانوا يستقلونها في منطقة ديركيفا.