محمد نزالرأى عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب فؤاد السعد أمس أن المهلة القانونية لتقديم الطعون الانتخابية إلى المجلس الدستوري «انتهت، دون تقديم أحد طعوناً، إلا البعض في دائرة المتن الشمالي». غير أن المهلة القانونية لتقديم الطعون، التي أعلن السعد انتهاءها أمس، تنتهي فعلياً في الثامن من الشهر الجاري (غداً)، بحسب ما جاء في قانون إنشاء المجلس الدستوري. إذ تنص المادة الـ24 من القانون المذكور، على أن «المجلس يتولى الفصل في صحة نيابة نائب منتخب، والنظر في النزاعات والطعون الناشئة عن انتخابات أعضاء مجلس النواب، وذلك بموجب طلب يقدمـه المرشح الخاسـر في الدائرة الانتخابية نفسها إلى رئاسة المجلس الدستوري، في مهلة أقصاها 30 يوماً، تلي تاريخ إعلان نتائج الانتخاب في دائرته، تحت طائلة ردّ الطلب». وكانت نتائج الانتخابات قد أُعلنت رسمياً في التاسع من حزيران الفائت، ما يعني أن مهلة تقديم الطعون تنتهي رسمياً منتصف ليل غد (8 تموز).
وفي سياق الكلام عن الطعون الانتخابية، ذكرت أمس بعض وسائل الإعلام أن النائب السابق مخايل الضاهر، تقدم بطعن في صحة نيابة النائب هادي حبيش. وعلّق النائب السعد في حديث مع «الأخبار» على الأمر خلال الحوار التالي الذي ننشره حرفياً:
■ قلتم إن موعد تقديم الطعون الانتخابية قد انتهى، لكن ذلك غير دقيق.
ـــــ هذا تصريح اليوم (أمس)، وغداً ينشر وتنتهي المهلة.
■ لكن المهلة تنتهي بعد غد (غداً) أي بعد يومين، ألا يفترض أن تكونوا على علم بهذه الأمور؟
ـــــ صحيح صحيح، على كل حال أنا الآن خارج لبنان.
■ ما تعليقكم على الطعن الذي تقدّم به النائب مخايل الضاهر؟
ـــــ الضاهر شخص نحترم سنّه، فقد أصبح كبيراً، ولا داعي لأن يتسلى في موضوع الطعون.
■ حسناً، ماذا عن الطعون التي أشرت إليها في المتن الشمالي؟
ـــــ الطعون من التيار الوطني الحر في المتن سياسية، وليست إدارية أو أمنية، وإن عدم تقديم الطعون، هو دليل على أن الانتخابات كانت مثالاً يحتذى بالنزاهة، وقد تكون هي الأفضل في تاريخ لبنان».