«لا حكم عليها» سارية المفعول
بعد مرور نحو شهر على الكتاب الذي وجهه وزير الداخلية إلى قوى الأمن الداخلي يطلب فيه العمل على الخروج من التعميم المتعلق بالشخص إلى التخصيص بحسب جنسه في مختلف القيود العائدة للسجل العدلي (راجع «الأخبار» العدد 849)، أُنجز البرنامج الإلكتروني الجديد لاعتماد بيان سجل عدلي يمكّن المواطن من الاستحصال على هذا البيان تبعاً لجنسه (تذكير المذكّر وتأنيث المؤنث). وجاء في بيان وزّعته العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي أن مكاتب السجل العدلي على كامل الأراضي اللبنانية باشرت باعتماد هذا النموذج وتسليمه إلى طالبيه. وقد أرفق البيان بنموذجين للسجل العدلي أحدهما بصيغة المذكر والثاني بصيغة المؤنث.

«حزب البيئة»: لا تستخفّوا بحقيبة البيئة

ناشد «حزب البيئة اللبناني» رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف سعد الحريري والكتل النيابية، في بيان له أمس، «الإسراع في إنهاء المشاورات لتأليف الحكومة على قاعدة اختيار بعض التقنيين المستقلين في وزارات حساسة (كوزارة البيئة) كحل لمسألة الأكثرية والثلث». ودعا الحزب إلى «تحييد وزارة البيئة عن الصراعات التقليدية، فتكون هذه الوزارة من حصة البيئة وحدها»، مشدداً على «عدم الاستخفاف بهذه الحقيبة التي لا تعدّ سيادية ولا خدماتية، بل مصيرية، فمهمة من يتولى هذه الحقيبة خطيرة جداً ومسؤولية وطنية كبرى، لكونه سيكون مؤتمناً على مقومات الحياة من ماء وهواء وتربة وطاقة، ومؤتمناً على سلامة الموارد الطبيعية وديمومتها».

تدريب على مكافحة الحرائق في بعبدا

نظّمت جمعيّة الأرض ـــــ لبنان وجمعيّة أصدقاء المعهد الأنطوني بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون دورة تدريبيّة على مكافحة الحرائق في غابة خندق الرهبان ـــــ بعبدا، نهاية الأسبوع الماضي.
شملت الدورة التدريبيّة متطوّعين من جمعيّة الأرض ـــــ لبنان وشبّاناً وشابات من منطقة بعبدا والبلدات المجاورة لغابة خندق الرهبان ـــــ بعبدا، إضافةً إلى أعضاء من شرطة بلديّة بعبدا ـــــ اللّويزة، وشرطة بلديّة بطشاي. وتخلّلت الدورةَ دروس نظريّة مختلفة، وإلى جانب هذه الدروس تضمّن اللقاء مرحلة تطبيقيّة في غابة خندق الرهبان ـــــ بعبدا، حيث جرى التدرّب على تقنيات المكافحة اليدويّة للحرائق ووسائل الاتّصال والمراقبة، وعلى آليات الدفاع المدني.
الدورة جزء من المشروع النموذجي للتدريب على مكافحة حرائق الغابات، الّذي تنظّمه جمعيّة الأرض ـــــ لبنان بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. على أن يُجرى لقاء تدريبي للبلديّات للوقاية من حرائق الرقعة الخضراء ومكافحتها وإعادة تأهيلها وذلك في أوائل شهر أب 2009.
وكانت بلدة شواليق في قضاء جزين، قد تعرضت أمس لحريق قضى على حوالى 5000 متر من الأشجار المثمرة والحرجية وأشجار الزيتون.

ورشة عمل عن الصيغ القانونية لمأسسة مكاتب التنمية

يرعى وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين، التاسعة من صباح اليوم في فندق متروبوليتان ـــــ سن الفيل، ضمن إطار مشروع «دعم تحسين الحكم المحلي ـــــ شراكة»، الذي يموله الاتحاد الأوروبي ويديره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، ورشة عمل تضم التجمعات البلدية المعنية ضمن المشروع، بمشاركة المدير العام للمجالس المحلية والبلديات، إضافةً إلى فريق العمل وخبراء في التنمية المحلية والقوانين.
وأوضح بيان صادر عن مكتب شمس الدين أن هذا الاجتماع «يمثّل مساحة للتفكير في مستقبل مكاتب التنمية المحلية عن طريق عرض للصيغ القانونية الممكن اعتمادها، والاطلاع على تجارب محلية مماثلة بهدف التوصل إلى صيغة موحدة تعرض على المرجعيات المعنية لمتابعتها وصولاً لإقرارها ومأسستها».