تمرين بحري للجيش و«اليونيفيل» قبالة الشواطئ
انتهى التمرين البحري، الذي جرى في إطار التدريب المشترك بين الجيش وقوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، أول من أمس، قبالة الشاطئ الممتد من الجيّة إلى جبيل، وشاركت فيه سفينة القيادة الإيطالية Scirocco Its وعدد من مراكبها من جهة، ومركبا الإنزال «صور» و«الدامور» والقناص «طبرجا» من جهة أخرى. وحضر التمرين قائد القوات البحرية اللبنانية العميد الركن البحري علي المعلم، ممثلاً العماد قائد الجيش، ووفد من كبار ضباط القيادة، إلى جانب قائد الوحدة البحرية التابعة للقوات الدولية الأميرال روجيرو دي بوز وعدد من ضباطها. وتضمن التمرين عمليات مكافحة أضرار ونقل مصابين وإسعافهم بواسطة مروحية عسكرية، وتفتيش سفينة مشبوهة، إضافةً إلى تمارين تكتيكيّة مختلفة.

...وتخريج دفعة من الضباط تابعوا
دورة بإشراف الأمم المتحدة


أقيم قبل ظهر أمس في النادي العسكري المركزي في المنارة، احتفال تخريج دفعة من الضباط والرتباء في الجيش، تابعوا دورة وحدة التعاون العسكري (cimic)، بإشراف قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان. وحضر رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري، ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد قوات الأمم المتحدة الموقتة الجنرال كلاوديو غراتسيانو، وعدد من السفراء والملحقين العسكريين وكبار الضباط في الجيش والقوات الدولية.
وألقى اللواء الركن المصري كلمة هنّأ فيها العسكريين على تخرجهم، ونوّه بجهود المدربين، مثنياً على «التعاون العسكري بين الجيش والقوات الدولية، والنشاطات الإنمائية والاجتماعية والثقافية التي تقوم بها هذه القوات، تسهيلاً لحياة المواطنين الجنوبيين ودعماً لصمودهم، مما يسهم في تمتين أواصر الثقة بين الجميع». كذلك ألقى الجنرال غراتسياتو كلمة شدد فيها على «استمرار التعاون الوثيق مع الجيش اللبناني في مختلف المجالات، الذي من شأنه أن يعزز قدرات الجيش اللبناني على القيام بمهماته الدفاعية والأمنية، ويسهم في ترسيخ استقرار المناطق الحدودية».

المواطنون يحتجزون «نشّالاً» والقوى الأمنية توقفه

أصدرت قوى الأمن الداخلي بياناً أمس، أعلنت فيه ورود اتصال هاتفي من أحد المواطنين، إلى غرفة عمليات سرية درك الجديدة يبلغ عن نشل محفظة سيدة في مرأب عائد إلى أحد المصارف في محلة انطلياس. فتوجّهت دورية من فصيلة درك انطلياس إلى المكان وأوقفت المشتبه فيه، الذي كان المواطنون يحتجزونه لمنعه من مغادرة المكان. وتبين للقوى الأمنية أنه أ.ق. (مواليد عام 1977 ـــــ لبناني)، وهو مطلوب للقضاء بموجب خلاصة حكم بجرم احتيال وبلاغ بحث وتحرّ بجرم سرقة.

فسخ قرار منع المحاكمة عن 3 مدعى عليهم
في قضية المدينة


فسخت الهيئة الاتهامية برئاسة القاضية سهير الحركة قرار قاضي التحقيق في بيروت الصادر بتاريخ 7/4/2009 الذي منع المحاكمة فيه عن المدعى عليهم: علي ط. ومحمد م. ومحمد ع. وظنت بهم بمقتضى المادتين 221 و655 عقوبات وأحالتهم على القاضي المنفرد الجزائي في بيروت للمحاكمة. وكان المستأنف إبراهيم أبو عياش قد استأنف القرار المذكور ضد المدعى عليهم في قضية الاحتيال في بنك المدينة.

حريق في مستودع لتجهيز الحفلات في الدكوانة

نقلت وكالات الأنباء، أن حريقاً اندلع في أحد مستودعات تجهيز الحفلات أمس، في منطقة الدكوانة، وقد شعر به سكان المبنيين المجاورين له قرابة منتصف الليل بعد انبعاث روائح كريهة نتيجة احتراق مواد بلاستيكية. واتصل الأهالي بالدفاع المدني قرابة الثالثة فجراً، فحضرت فرق الصليب الأحمر التي عملت على إخلاء الأطفال من المبنيين إثر اشتداد الحريق. وأشارت الوكالات إلى أن فرق الإطفاء واجهت صعوبة في السيطرة على النيران، فاضطر أفرادها إلى فتح ثغرة في الجهة الخلفية للمستودع الكائن في الطابق السفلي للمبنيين، ولا تزال فرق الدفاع المدني تكمل معالجة الحريق وسط تخوف من تداعي أساسات البناء بفعل الحرارة المرتفعة جراء الحريق، فيما لم تسجل إصابات في صفوف السكان، باستثناء بعض حالات الإعياء التي تعالجها وحدات الصليب
الأحمر.

موقوف بتهمة العثور على ألبسة في النفايات

نقلت تقارير أمنية أن القوى الأمنية أوقفت أحد المواطنين من جنسية عربية، وذلك لحيازته ألبسة عسكرية، عثر عليها في أحد مكبات النفايات في منطقة النبعة. وأشارت التقارير إلى أن التحقيقات معه لا تزال جارية.