الذكرى السابعة لرحيل مصطفى سعد:المعارضة لا تمتلك مشروعاً اقتصادياً واجتماعياً

صيدا ــ خالد الغربي
رأى النائب السابق أسامة سعد أن «التنمية تطيّفت، وكل تنمية لا يصنعها البشر وعائداتها لا تعود إلى البشر لا نريدها. الناس يدفعون الضرائب والرسوم ولا يريدون مكرمات ملكية يتسوّلونها ويقفون من أجلها على الأبواب والأعتاب، تنميتهم هي مشاريع منافع تذهب إلى الأزلام والمحاسيب».
وأكد سعد، في كلمته بالذكرى السابعة لرحيل مصطفى سعد، مواصلة «الحرب بصلابة أقوى ضد الفاسدين، وحفنة السماسرة وتجّار المذهبية والوطن».
وانتقد سعد المعارضة لعدم امتلاكها برنامجاً اجتماعياً «حتى إنها لا تمتلك اعتراضات جدية وجوهرية على المشروع الاقتصادي الاجتماعي للفريق الحاكم منذ 1992. وهذه ثغرة كبيرة لدى المعارضة».
وسأل: «هل تؤلفون حكومة أم تخترعون قنبلة ذرية؟ إنكم تريدون المواقع والسلطة وتجعلون الناس ألعوبة بأيديكم من أجل إمرار مشاريعكم السياسية»!
وتحدث سعد عن أحداث 7 و9 أيار قائلاً: «يوم عرّضوا الوحدة الوطنية للخطر، أصابتنا طرطوشة واتهمونا بعدم المسؤولية، لكن نحن من حمى خصومنا السياسيين في المدينة في التاسع من أيار رغم الكذب والتضليل اللذين مارسوهما، وجنّبنا صيدا الفتنة لكن الكذب عادتهم، والكذب من فوقهم ومن تحتهم».

قطع طريق الضنّية إحتجاجاً على انقطاع الكهرباء

قطع مواطنون أمس الطريق الرئيسية التي تربط منطقة الضنية بطرابلس في بلدة كفرشلان، احتجاجاً على الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي عن المنطقة. وكان أبناء كفرشلان تجمعوا في وسط الطريق الرئيسية حيث عمدوا إلى سدها بالحجارة وإطارات السيارات المشتعلة، ما أجبر المواطنين الذين كانوا في طريق عودتهم الى قراهم وبلداتهم لسلوك طرقات فرعية أخرى شهدت ازدحاماً كبيراً. ولم تفلح القوى الأمنية في فتح الطريق التي بقيت مقطوعة حتى ساعة متاخرة من مساء أمس.
(الأخبار)

أميون تستعد لإحياء مهرجانها التراثي

أميون ــ فريد بو فرنسيس
تستعد بلدة أميون الكورانية لمهرجانها التراثي الذي ينطلق في 6 آب المقبل حيث يستمر أربعة أيام ويتضمن نشاطات ثقافية، فنية ودينية. فعلى طول الطريق الممتد من كنيسة مار جاورجيوس الدهليز، صعوداً إلى كنيسة مار سمعان العمودي، حركة لافتة لا تهدأ وورشة عمل قائمة باستمرار لعمال البلدية، ينظفون الطرقات ويرممون جدرانها بالحجارة، يقتلعون الأعشاب البرية عن جوانب الطريق ويجهزون أطراف الشارع للزفت الموعود، وكذلك يحاول بعضهم إزالة الشوائب وتنظيف حجارة بعض المنازل الأثرية القديمة.
ورأت عضو اللجنة المنظمة إيفا شماس أنّ هدف المهرجان هو إظهار الصورة الحضارية لبلدة أميون الغنية بالآثار، التي لا تلقى اهتماماً من وزارات الدولة المعنية، إضافة إلى تعزيز مشروع وضع بلدة أميون على الخريطة السياحية ودعمه.

زراعة الزيتون العضوية في يحمر

نظمت بلدية يحمر الشقيف بالتعاون مع الجمعية التعاونية الزراعية والمنتدى الثقافي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ندوة عن زراعة الزيتون العضوية، كُرِّم خلالها عشرون مزارع زيتون من أبناء البلدة تميّز إنتاجهم من زيت الزيتون بالجودة العالمية. تحدث المهندس محمد الخنسا باسم جهاد البناء عن أساليب زراعة للزيتون على نحو عضوي من دون استخدام الأسمدة. وتناول المهندس باخوس، ممثل منظمة اي سي يو الإيطالية مشروع المرج الذي يقوم على سحب المياه من نهر الليطاني إلى منطقة المرج بهدف استخدام المياه في زيادة الأراضي الزراعية في البلدة، والذي نفذه مجلس الإنماء والإعمار. كذلك شرح أهداف مشروع ريّ المرج وأقسامه وكيفية تنفيذه والأراضي التي سيشملها لتطوير الزراعات المختلفة، الأمر الذي يُسهم في زيادة دخل الزراعة والمزارعين.