سناء صفوانيهمل بعض الأشخاص وجبة الفطور عند الصباح، إما لأنهم يستيقظون متأخرين فلا يملكون الوقت الكافي لتناولها، أو لأنهم يفضلون تناول كوب من القهوة أو الشاي مع سيجارة. ويعتقد بعض من يرغبون بإنقاص أوزانهم أن تجنب الوجبة الأولى يحقق لهم الغاية المنشودة. ولكن من الضروري التنبيه إلى أن وجبة الفطور وجبة أساسية لا يمكن تجاهل منافعها.
تقول اختصاصية التغذية سمر غملوش إن تناول وجبة الفطور أمر مهم بالنسبة لكل الفئات العمرية، لأنها الوجبة الأولى بعد ساعات طويلة من الانقطاع عن الطعام أثناء النوم، فـ«التخلي عن هذه الوجبة يؤدي إلى خسارة كمية من بعض المواد والأغذية التي يجب الحصول عليها يومياً. وجبة الفطور غنية بالألياف والنشويات التي تمد الجسم بالصحة والطاقة والنشاط»، وتتساءل غملوش «ألا يلاحظ أولئك الذين يهملونها أنهم يبقون كسالى ويفقدون حيويتهم ونشاطهم طوال فترة ببقائهم دون طعام؟». وتشدد غملوش على أن تجنب هذه الوجبة سلوك لا يساعدهم على إنقاص الوزن ولا يؤدي إلى التخفيف من استهلاك السعرات الحرارية، بل إن تصرفهم سيساعد على استهلاك كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات الأخرى.
تقول غملوش إن وجبة الفطور تمكن الكبار والصغار من القيام بأداء أفضل طوال النهار، سواء في العمل أو المدرسة، لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من الغذاء الذي يقويه ويزيد من قدرته على التركيز. وتشدد اختصاصية التغذية على أهمية هذه الوجبة، وتدعو من يستهتر بها إلى اعتبارها ضمن سلّم أولوياته. وتضيف: «إذا كنا نبحث عن الصحة السليمة والنشاط الكبير خلال اليوم فلنقبل على تناول الفطور».