وزارة السياحة تدعو أصحاب المؤسسات البحرية إلى تعيين مراقبي سباحة
طالبت المديرية العامة لوزراة السياحة، من خلال التعميم الرقم 12، مستثمري المؤسسات البحرية من حمّامات بحرية ومسابح وأحواض سباحة بالتزام «الشروط المفروضة في التعميم الرقم 8 الصادر في 18 نيسان الماضي، ولا سيما لجهة الاستعانة بمراقبي سباحة حائزين شهادة مصدّقة وفقاً للأصول من وزارة السياحة وقيادة إطفاء بيروت والصليب الأحمر اللبناني». كما دعتهم إلى إبلاغ الوزارة بأسماء مراقبي السباحة المرخّص لهم، والعاملين لديهم تحت طائلة الملاحقة القانونية في حال التخلف عن الإبلاغ. من جهةٍ أخرى، طلبت المديرية من أصحاب هذه المؤسسات تقديم نسخة عن لوائح أسعار الدخول المعتمدة لديهم للعام الحالي، وتكليف مصلحة الضابطة السياحية بتطبيق مضمون هذا التعميم واتخاذ الإجراءات المناسبة في حق المخالفين.

غرفة عمليات تواكب امتحانات الشهادات الرسمية

ألّف المدير العام لوزارة التربية ـــــ رئيس اللجان الفاحصة ــــ فادي يرق غرفة عمليات مركزية لمواكبة امتحانات الشهادات الرسمية، ومتابعة الشكاوى والاستيضاحات من جانب المعنيين بهذه الامتحانات طلاباً ومدارس. ويأتي هذا القرار «في سياق العمل على تطوير الامتحانات الرسمية للعام الحالي وسعياً إلى إنجاز امتحانات هادئة ونزيهة»، يقول يرق. وتتألف الغرفة من ممثلين من اللجان الفاحصة والمفتشية العامة التربوية ودائرة الامتحانات ورابطتا التعليم الثانوي الرسمي والتعليم الابتدائي الرسمي ونقابة المعلمين في لبنان واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان. وتمنى يرق «أن تسهم هذه المبادرة في تجاوز أي عقبة قد تعوق حسن سير الامتحانات الرسمية».

المتعاقدون الثانويون يطالبون بحقهم في التثبيت

أعلن المتعاقدون الثانويون رفضهم المساس بأي حق من حقوقهم، مؤكدين أن لهم «الحق وسيبقى في التثبيت والتوظيف والدخول إلى الملاك». إعلان المتعاقدين جاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدوه أمس، وطالبوا خلاله «النواب الذين انتخبناهم بإدراج قضيتنا على جدول أعمالهم، وإنصافنا لإخراجنا من دوّامة الظلم والفساد التي عشنا فيها لعشرات الأعوام». كذلك عرض المتعاقدون في مؤتمرهم الأوضاع المأساوية التي يعيشونها ويمرون بها «نتيجة للسياسات غير التربوية التي مورست بحق المتعاقدين من جانب الوزارات المتعاقبة ومجالس خدمتها على مر السنين».

معرض الحديقة لدعم الأطفال المرضى

اختار متطوّعو جمعيّة «طفولة» مهرجان «غاردن شو» في سباق الخيل لإقامة معرض الحديقة من أجل دعم الأطفال المصابين بمرض السرطان. وأقام متطوّعو الجمعيّة في الحديقة كشكاً زيّنوه بالشرائط الحمراء والزهور، وعرضوا فيه حقائب وقبّعات، لبيعها ومساعدة الأطفال المصابين بثمنها. ولم يكتف المتطوّعون بالشرائط الحمراء والزهور التي وزّعوها على قاصدي الكشك، إذ أقاموا حلقة للرقص على أنغام الموسيقى. ومن الجهة الأخرى، عمل هؤلاء المتطوّعون، الذين اختيروا من 10 مدارس، على نشر رسالة طفولة هادفة إلى مساندة الأطفال المصابين بالسرطان وأمراض الدم. كذلك عرّفوا قاصدي الحديقة بمفهوم «طابق الحلم»، وهو المشروع الهادف إلى إعادة تصميم غرف المستشفيات اللبنانية بما يتوافق مع آمال وتطلعات الأطفال المصابين بالسرطان تحت إشراف وتصميم كبار المصمّمين العالميين.

مذكرة تفاهم تربوية بين اتحاد بلديات صور وأرض البشر الإيطالية

وقّع اتحاد بلديات قضاء صور مذكرة تفاهم تربوية مع جمعية أرض البشر ـــــ إيطاليا وجمعية عمل تنموي بلا حدود المدعومة من برنامج روس الإيطالي. وتهدف المذكرة إلى دعم التعليم الابتدائي والمتوسط في 15 قرية في قضاء صور. وتنص المذكرة على التزام جمعيّتي نبع وأرض البشر بتأكيد التواصل مع البلديات والمدارس في هذه القرى.