حرائق في البقاع ووزارة البيئة تطلق برنامج منح «الإدارة المتكاملة لحرائق الرقعة الخضراء»
البقاع ــ أسامة القادري
يستمر مسلسل الحرائق في لبنان، فقد شب أمس حريق في مستودع قرب مكب النفايات في صيدا، وحرائق محتلفة في البقاع،
في غياب آليات فعالة لمواجهته، حيث يعتمد الأهالي على الوسائل البدائية لذلك. فعند الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس شبّ حريق في مستودع لأقمشة المفروشات والبرادي يعود لصاحبه خليل صالحة في بلدة تعلبايا. وعلى الفور حضرت سيارات الإطفاء وعملت على إخمادها بمساعدة عدد من شبان البلدة. كذلك حضرت عناصر قوى الأمن الداخلي وفتحت تحقيقاً بالحادث. ولفت مصدر أمني إلى أن التحقيقات توصلت إلى أن الحريق ناجم عن احتكاك في الأسلاك الكهربائية. وفي خراج بلدة بوارج، شب حريق هائل، حيث أتت ألسنة النيران على مساحات واسعة من الأشجار المثمرة والحرجية قبل أن يتمكن أصحابها من إخماد الحريق بوسائلهم المتوافرة، نظراً لعدم قدرة وصول سيارات الدفاع المدني إلى مكان الحريق بسبب الطرقات الوعرة، لكونه حصل في وسط الجبل المحاذي للبلدة. وأيضاً في بلدة المريجات حاصرت النيران عدداً من المنازل، حيث عمل شبانها على إخماد النار بوسائل بدائية قبل وصول سيارة الإطفاء التابعة للدفاع المدني. من جهة ثانية أطلقت وزارة البيئة ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية وجمعية الثروة الحرجيّة والتنمية برنامج المنح الصغيرة لمشروع «الإدارة المتكاملة لحرائق الرقعة الخضراء»، في إطار النشاط المموّل من صندوق إعادة تأهيل لبنان. يهدف البرنامج إلى تطوير وتنفيذ مشاريع نشاطات من أجل الوقاية من حرائق الرقعة الخضراء ومكافحتها وإعادة تأهيل المواقع. تجدر الإشارة إلى أن آخر مهلة لتقديم الطلبات هي عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس 13 آب كحد أقصى، في وزارة البيئة ـــــ مركز اللعازارية. ويمكن الحصول على المستندات المتعلقة بإعطاء مساهمات ضمن برنامج المنح الصغيرة من: منظمة الأغذية والزراعة العالمية ـــــ بعبدا، الموقع الإلكتروني للوزارة www.moe.gov.lb، مصلحة التوجيه البيئي في وزارة البيئة.

4 إصابات جديدة بفيروس AH1N1

أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان وزّعته أمس «تأكيد تشخيص أربع إصابات جديدة بفيروس الأنفلونزا AH1N1 في لبنان ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 43». في المقابل أكد البيان أن كل الحالات التي أُعلنت سابقاً تعافت تماماً، ومعظمها لم يحتج إلى دخول المستشفى. كما أن الحالات الجديدة كلها في حال جيدة، ولا تظهر أي مضاعفات عليها، مع الإشارة إلى أنه لم تسجّل إلى اليوم أي حال وفاة.

«قرية فرنكوفونية» في مجمع الحدث الجامعي

في إطار الاستعدادات الجارية لإقامة دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة التي يستضيفها لبنان من 27 أيلول 2009 ولغاية 6 تشرين الأول 2009 في بيروت، أطلق رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى الإدارة المركزية للجامعة في المتحف أمس «القرية الفرنكوفونية»، التي ستمثّل مقرّ إقامة المشاركين في الألعاب وذلك في حرم مجمع الرئيس رفيق الحريري الجامعي في الحدث.
وقد أعلن شكر وضع الجامعة اللبنانية كل إمكاناتها وإمكانات مجمع الحدث بما يضم من مساحات خضراء ومبان للمنامة ومستوصف صحيّ في تصرف اللجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية، وكذلك اللجنة الوطنية لهذه الألعاب من أجل إنجاح هذا الحدث. وقال «لهذه الغاية تألّفت لجنة لمتابعة كل الأمور المتعلقة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للألعاب الفرنكوفونية وتأمين التسهيلات المطلوبة، إضافةً إلى استحداث خلية طوارئ تضم ممثلين عن الجامعة الوطنية والمؤسسة المسؤولة عن السكن في الحدث والمؤسسة المسؤولة عن الصيانة، مهمّتها التدخل لمعالجة الحالات الطارئة، التي يمكن أن تنجم جراء استقبال هذا العدد الكبير من المشاركين الذي سيقارب 3000 زائر».
كما تحدّث كلّ من رئيس اللجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية رينيه هاميت، وممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية الدكتور خليل كرم، ورئيس اللجنة الوطنية للألعاب الفرنكوفونية آلان بدارو.