المناورات الإسرائيلية تنطلق من بحر صور
صور ــ آمال خليل
تبلغ أمس الصيّادون ونقيبهم في صور خليل طه قراراً من الأجهزة الأمنية جاء فيه: «ابتداءً من منتصف ليل التاسع والعشرين من شهر أيار الجاري، وحتى السادس من حزيران المقبل يُمنع على الصيادين الخروج بشكل كامل، من ميناء صور وتخطي السنسول لمزاولة الصيد». وقد ربطت الأجهزة القرار بتنفيذ إسرائيل لمناوراتها العسكرية في هذه الفترة.
واستغرب طه «تواطؤ الجميع على لقمة عيش الصيادين، التي لم يكن ينقصها سوى المناورات الإسرائيلية، بعد المناورات التي قام بها الجيش اللبناني واليونيفيل، إضافةً إلى الإجراءات الأمنية التي تضيّق خناقها قوات اليونيفيل تدريجاً حتى ضاق البحر علينا». ولفت إلى «أننا لم ننقطع يوماً عن مهنتنا طوال فترة الاحتلال الإسرائيلي».
لكن يبدو أن «عبء» الصيادين على إسرائيل مزمن وسابق لمناوراتها. إذ قدمت الأخيرة شكوى ضدهم نقلتها إلى قيادة اليونيفيل لأنهم «يتخطون الخط الأزرق المائي بين لبنان وفلسطين المحتلة». بدورها، نقلت القيادة عبر مكتب الشؤون المدنية والإنسانية الشكوى إلى الصيادين «لبحث الأمر».

بارود يطلب إزالة الكاميرات من أقلام الاقتراع

طلب وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود إلى المحافظين والقائمقامين، في تعميم أصدره أمس، إزالة الكاميرات من مراكز أقلام الاقتراع (في البلديات والمدارس وسواها)، المحدّدة لاستخدامها أثناء الانتخابات النيابية، من أجل سلامة العملية الانتخابية، ولإنجاز هذا الاستحقاق بصورة شفّافة وسليمة. من جهة ثانية، عمّم بارود على البلديات واتحاد البلديات وجوب تأمين رافعات وجرافات لمختلف التقاطعات والطرق الرئيسية، بغية التدخل في حال حصول أي حادث سير، بالتنسيق مع غرف العمليات المعنية في قوى الأمن الداخلي عند الضرورة.

وقف إعطاء بطاقات للّاجئين الفلسطينيين

بحثت مجموعة من منظمات المجتمع المدني، التي تُعنى بالشأن الفلسطيني أمس، التدبير الإداري الصادر من وزارة الداخلية والبلديات، المتمثل في إيقاف إعطاء بطاقات التعريف للّاجئين الفلسطينيين، فاقدي الأوراق الثبوتية. وقررت المنظمات رفع كتاب إلى وزير الداخلية زياد بارود، تطلب فيه إعطاءها موعداً لمقابلته، ومناقشة هذه القضية. أما المنظمات المشاركة في الاجتماع فهي: جمعية المساعدات الشعبية النرويجية، جمعية روّاد ـــــ فرونتيرز، المجلس الدنماركي للاجئين، مركز التواصل الاجتماعي ـــــ أجيال، مركز التنمية الإنسانية، اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين، مركز حقوق اللاجئين ـــــ عائدون، جمعية الأخوة للعمل الاجتماعي، مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان، المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان، وبيت أطفال الصمود.

ممثل المفوضية الأوروبية في «اللبنانية»

استضاف المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية لمدة يومين، ممثل المفوضية الأوروبية في لبنان ضمن برنامج FP7 فلوران برنارد. وقد أشرف برنارد على توجيه الطلاب الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في فرنسا، وعرض للبرامج التي تسمح لهم بالحصول على منح دراسية للدكتوراه، في مختلف المختبرات البحثية الأوروبية في مجال العلوم والتكنولوجيا. كما أطلع الأساتذة الباحثين على البرامج التي تدعمها المفوضية، موجِزاً مشاريع الأبحاث المشتركة بين الجامعة اللبنانية والجامعات الأوروبية.

حق إبداء الرأي

وردنا من نائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس أحمد حاطوم توضيح بشأن التحقيق الوارد في العدد 824 من «الأخبار»، أشار فيه إلى أنّ ما ورد على لسانه كان في سياق حديث عام عن الضاحية، لا بخصوص الجسر موضوع التحقيق، لافتاً إلى أنّ الجسر المذكور يمرّ فوق بولفار الإمام الصدر، وهي منطقة مشتركة بين بلدتي حارة حريك والغبيري. وأكد التوضيح أنّ بلدية حارة حريك لم تتبلغ من المراجع المختصة أي تعديل، وهي تحتفظ بحق إبداء رأيها في حينه، وحفظ حقوق المواطنين.