«مهرجان الربيع للطفولة» في صيداانطلقت في ساحة باب السرايا التراثية في صيدا القديمة فعاليات مهرجان الربيع الجوال للطفولة «جنانة»، الذي ينظمه مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية، بالتعاون مع مؤسسات وجمعيات أهلية من جنسيات مختلفة ومكتبات ورياض الأطفال، وبرعاية رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري.
حضر الحفل أكثر من 500 طفل وطفلة من صيدا، والمخيمات الفلسطينية في المنطقة. وتخلّل المهرجان مسرح للدمى، ومشاهد هزلية وكوميدية، وألعاب خفة وبهلوانية وعروض سيرك جوّالة لاقت استحسان الأطفال المشاركين وإعجابهم.

أفكار شباب بنت جبيل في لوحات جدارية
تحوّل مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بنت جبيل صباح أمس إلى ملتقى حواري لشباب المنطقة، الذين تراوح أعمارهم بين 16 سنة و23، بتنظيم من جمعية «شبكة المبادرات البديلة ـ عين». إذ شارك أكثر من ثلاثين من تلامذة مدارس بنت جبيل في نشاطات تتعلّق بالتدرّب على التواصل والحوار وحلّ النزاعات. وتقول منسقة الجمعية سارية نحوّلي إن هناك «سعياً لخلق مساحات لبلورة فكر نقدي متجدّد، وتحفيز مبادرات ثقافية وفنية لخلق أطر تواصل وتفعيل التشبيك بين الجمعيات وفئات المجتمع». وتضيف نحولي إنّه «من بين الأنشطة التي يقوم بها الشباب، التدرّب على تقنيات الرسم لبلورة أفكارهم بطرق فنية ثقافية، وتحويلها إلى لوحات جدارية تعبّر عن واقع حياتهم وتطلّعاتهم». وأشارت إلى أنّ هذا من شأنه تطوير البعد الفكري والفني لدى الشباب. ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة أنشطة تقام في بلدتي بنت جبيل وعلما الشعب وتستمرّ 6 أشهر بتمويل من الـ «جمعية OTI ــ لبنان».
وقد تمكّن تلامذة بنت جبيل من رسم ثلاث لوحات جدارية في «مدرسة بنت جبيل الفنية»، تعبّر عن العطاء والحب والحرب والسلام والطبيعة، وسينهون تدريبهم في عرض مسرحية من إعدادهم وتنفيذهم.

شباب الجامعات العربية والبيئة
تفتتح جامعة الدول العربية والاتحاد العربي للشباب والبيئة وجامعة I.U.A في لبنان «ملتقى شباب الجامعات العربية الأول لحماية البيئة»، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، عند الخامسة من عصر الثلاثاء 21 الحالي، في الأونيسكو.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]