مهرجان شعري مدرسي في ذكرى قاناقدّم ثلاثون تلميذاً وتلميذة من ثماني وعشرين مدرسة، رسمية وخاصة في مناطق صيدا والزهراني وجزين، باقة من الشعر في مهرجان الإلقاء المدرسي السنوي السادس الذي نظمته مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار. وأقيم المهرجان تحت عنوان «قانا وأخواتها» لمناسبة الذكرى السنوية الثالثة عشرة لمجرزة «قانا 1996» وتحية إلى الأطفال الشهداء ضحايا الإرهاب الإسرائيلي في مجزرتي قانا الأولى والثانية 2006 ومجازر الاحتلال في غزة وقبلها جنين.
خلال المهرجان، توالى التلامذة المشاركون على إلقاء قصائد شعرية ونثرية لكبار الشعراء والأدباء العرب المعاصرين، أهمهم نزار قباني ومحمود درويش، إلى جانب نصوص حرة مهداة إلى أرواح الشهداء الأطفال.
ومن المقرر أن يقوم التلامذة الذين شاركوا في مهرجان الإلقاء المدرسي بزيارة، صباح السبت، إلى أضرحة شهداء مجزرتي قانا الأولى والثانية في قانا لوضع أكاليل من الزهر عليها، وتقديم قصائد من وحي المناسبة، من قبل عدد من التلامذة المشاركين.

هجرة الشباب في «اليسوعية»
تقدم كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف في بيروت دراسة «هجرة الشباب اللبناني ومشاريعهم المستقبلية» لخوشيك كاسباريان، الحادية عشرة من صباح الأربعاء في التاسع والعشرين من نيسان الحالي، في حرم العلوم الإنسانية في طريق الشام. وشملت الدراسة عشرة آلاف شاب وشابة للوقوف على مشاريعهم في ما يتعلق بالهجرة ومفهومهم لها. كما تتضمن معلومات عمّا يقارب 5700 مهاجر تركوا لبنان بين 1992 و2007. وشارك في إعداد الدراسة «المرصد الجامعي للواقع السوسيو ـــــ اقتصادي» (OURSE) وتنشرها جامعة القديس يوسف.

«دوائر» في مؤسسة الهادي
تفتتح «مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل» معرضاً فنياً للتلامذة الصم بعنوان «دوائر»، الخامسة من عصر الخميس، في 23 نيسان الحالي، في جمعية الفنانين اللبنانيين في شارع رشيد كرامي. ويستمر المعرض حتى السبت في 25 نيسان.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي: [email protected]