◄ اكتشف علماء من جامعة مينيسوتا مادتين في دخان التبغ يتسببان مباشرة في الإصابة بسرطان الرئة. وقال العلماء إن ثمة منتجاً ثانوياً للنيكوتين يشار إليه بالأحرف (إن.إن. أيه.إل) يتركز بشكل عالٍ في البول لدى بعض الأشخاص فيضاعف خطر الإصابة بسرطان الرئة، وتحدث العلماء عن مخاطر منتج ثانوي آخر للنيكوتين يسمى كوتينين، وهو يساهم بالإصابة بهذا النوع من السرطان. وأكد العلماء أن هذه الاكتشافات قد تساعد في توضيح السبب في إصابة بعض المدخنين بالسرطان وعدم إصابة مدخنين آخرين بالمرض.
◄ إن بعض العقاقير التي تستخدم عادة في تقوية العظام والوقاية من الهشاشة، ربما تحمي الأشخاص الذين يتعرضون للإشعاع من الإصابة بسرطان الدم، هذا ما أعلنه باحثون أميركيون، من معهد علم الأحياء الإشعاعي في ولاية ماريلاند.

◄ أطفال الصين المصابون بمرض الإيدز، وخصوصاً أبناء الأسر الريفية، يعيشون دون علاج لأن أسرهم عاجزة عن تحمل نفقات العلاج، وفق ما جاء في تقرير لجماعة (آسيا كاتاليست).
وقالت سارة دافيز المديرة التنفيذية للجماعة «حققت الصين تقدماً كبيراً في مكافحة مرض الإيدز وفرضت سياسة العلاج المجاني، ولكن عدداً كبيراً من الأطفال يتلقون العلاج الخطأ».
ويعتقد أن ما يصل إلى عشرة آلاف طفل صيني مصاب بفيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الإيدز.

◄ أثبتت دراسة علمية حديثة المثل القائل «اضحك تضحك لك الدنيا»، وتبيّن أن الضحك من أنجع العلاجات، وله تأثيره مفيد على القلب، كما يمكن للضحك أن يحد من مخاطر الإصابة بالسكتات.
ووجد العلماء في جامعة «لوما ليندا» في كاليفورنيا، أن الاستعانة بالبرامج الكوميدية قد تساعد في تقليص مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، إذ يؤدي الضحك إلى رفع معدلات الكولسترول الجيد، الذي يقي القلب من الأمراض.
وقال لي بيرك، الذي قاد فريق البحث «اختيار نمط الحياة له تأثير هام على الصحة والأمراض، الأطباء يدركون جيداً أن للتفاؤل والأمل والبهجة كالضحك والمرح تداخلات سيكولوجية جوهرية».
حتى الآن، لم يقدم أي بحث علمي أدلة دامغة على تأثير الضحك على الصحة رغم توصيات الأطباء، منذ عقود، باعتباره أحد أشكال العلاج لمرضاهم.
وطالب الباحثون 20 مريضاً بالسكري باختيار الأفلام أو البرامج الكوميدية المثيرة للضحك، ومشاهدتها لمدة نصف يومياً على مدى عام. ووُجّهت هذه النصيحة إلى المرضى الذين يعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويعانون أيضاً من ارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكولسترول.