خطّة إيطالية لمعالجة مكبّات النفايات جنوباً
بعد أكثر من عامين على نشاط الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية في بلدات القطاع الغربي (صور ـــ آمال خليل)، تأسست وحدة البيئة للوقوف على المشاكل البيئية في المنطقة، الناجمة عن مكبات النفايات العشوائية المنتشرة في محيط ثكنها العسكرية في معركة وشمع وتبنين والمنصوري.
ومن المقرّر أن يتوصل كل من وحدة البيئة واتحاد بلديات قضاء صور في وقت قريب إلى وضع خطة عملية سريعة لمعالجة مكب نفايات دير قانون رأس العين، بالتزامن مع قرب بدء تشغيل معمل فرز النفايات في عين بعال.
ومنذ أشهر يبحث قسم الشؤون المدنية في قيادة اليونيفيل معالجة مكب رأس العين الذي يقع على الطريق التي تسلكها يومياً دوريات وحدات اليونيفيل بين الناقورة وصور، حيث يتوزع عدد من الثكن العسكرية، وأقربها مقر تابع للإيطاليين في المنصوري. وتكمن خشية الأمميين من تلوث مياه برك رأس العين المحاذية للمكب، التي يستخدمها سكان المنطقة ومنهم جنود اليونيفيل.
في الإطار ذاته، تبحث الوحدة الإيطالية مع عدد من البلديات معالجة المكبات العشوائية، ومنها يانوح التي يصل دخان حرق المكب الواقع بينها وبين جويا إلى ثكنة معركة المقابلة.
إشارة إلى أن المشاريع التنموية والحيوية المقدمة من البلديات إلى الوحدة الإيطالية وغيرها طلباً للتمويل والتنفيذ، قلّما تشمل الشق البيئي وتقتصر في معظم الأحيان على تعبيد وإنارة طرق وتأمين مولدات كهربائية.

نداء «لجنة المتابعة» في يوم الأسير العربي لإطلاق سراح الأسرى

طالبت لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية بالإفراج عن المعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية، من دون أن تنسى الإشارة إلى المعتقلين الفلسطينين في السجون الفلسطينية، سواء في غزة أو رام الله، داعية الأطراف الفلسطينية إلى الإفراج الفوري عنهم «حتى يستطيع العالم التضامن معنا والالتفات إلى معاناة الأسرى».
وأشار بيان وزّعته اللجنة لمناسبة «يوم الأسير العربي» إلى أن قضية الأسرى والمفقودين لم تنته في لبنان بإنجاز عملية التبادل في تموز الماضي «لأنها لم تكشف مصير مئات المفقودين طوال فترة الاحتلال على يد الجيش الإسرائيلي والميليشيات المتعاملة معه وعشرات جثامين الشهداء، ما يترك الباب مفتوحاً على مواصلة النضال ومطالبة الدولة اللبنانية وإسرائيل ومنظمات حقوق الإنسان الدولية بالتحقيق في ظروف اختفائهم واختفاء جثامين الشهداء. وفي فلسطين حيث شغل الأسير نائل البرغوثي منصب عميد الأسرى الفلسطينيين بعد تحرير عميد المحررين سعيد العتبة بدخوله عامه الـ33 في الأسر، فإن القضية لا تنتهي بوجود أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني، في ظلّ الاعتقالات اليومية المستمرة.

اتفاقية تعاون بين اللبنانية و«اللبنانية الكندية»

وقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر ورئيس الجامعة اللبنانية الكندية الدكتور روني أبي نخلة اتفاقية تعاون، في حضور أمين السر العام في الجامعة اللبنانية محمد البابا وعدد من العمداء والدكاترة في الجامعة اللبنانية الكندية، في مكتب رئيس الجامعة اللبنانية في الإدارة المركزية في المتحف.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون العلمي والثقافي والتربوي بين الجانبين وإقامة علاقات تعاون في المجالات العلمية والثقافية والتربوية. ويسعى الفريقان بموجبها إلى تسهيل تبادل الأساتذة في مجالي التدريس والبحث العلمي، ولا سيما الإشراف المشترك على الرسائل والأطروحات واستقبال الطلاب بين الجامعتين، وخصوصاً طلاب الماجستير والدكتوراه.