جانا رحال■ صمّم طالبان جامعيان أردنيّان صندوقاً ذكياً للسيارات يعمل على مبدأ الصندوق الأسود في الطائرات. وقال الطالبان عمر بديع خضر ونبيل أحمد الصابر، اللذان يدرسان في كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية، إن الصندوق يجمع معلومات عن حالة السيارة، ثم يحللها ليحدّد في ما إذا كان السائق يرتكب أية مخالفات مرورية، عبر إصدار عدة تنبيهات. وإذا لم يستجب السائق للتنبيهات، فإن المنظومة الجديدة تقوم بتأكيد المعلومات وترسل بيان المخالفة المرورية إلى جهاز حاسوب

■ أطلقت شركة Panasonic بدء العمل لإنتاج عدسة مزدوجة P2 professional Camera Recorder و 3D compatible plasma display. وقامت شركة Panasonic بعرض نماذج من الكاميرا «3D full HD Camera Recorder» في معرض NAB 2009 في لاس فيغاس. ولفت ناطق باسم الشركة إلى أن نظام الإنتاج الجديد 3D سيسهّل العمل في مجال الإنتاج الصور والأفلام..

■ أصدرت شركة Fujitsu مفتاحاً جديداً لحفظ المعلومات USB، ويؤكد المصنّعون أن هذا المفتاح يتضمن تكنولوجيات آمنة تحول دون سرقة المعلومات التي يخزنها. يحتوي هذا الـ USB على بطارية تستخدم أوتوماتيكياً لحذف المعلومات بعد فترة معينة من الوقت، أو عندما يتم إيصالها إلى كمبيوتر غير مسجّل في ذاكرة المفتاح.

■ أُطلق أخيراً هاتف جديد ، تصنّعه شركة Sharp وشركة الاتصالات اليابنية AU. يعمل هذا الهاتف على الطاقة الشمسية، وهو مضادّ للماء، بمعنى أن وقوعه في الماء لن يؤدي إلى تخريب تقنياته.