استبدال تسمية الطائفة «الإسرائيلية» بـ«اليهودية»
أحال وزير الداخلية والبلديات، زياد بارود، إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء مشروع قانون يرمي إلى تعديل القرار التشريعي الخاص بنظام الطوائف الدينية لجهة استبدال تسمية الطائفة «الإسرائيلية» بتسمية الطائفة «اليهودية».
وجاء في الأسباب الموجبة «أنّ وزارة الداخلية والبلديات تتقدم بمشروع القانون كونها تضطر في معرض إعدادها لقوائم الناخبين إلى اعتماد تسميات الطوائف المعتمدة قانوناً، فترد عبارة «إسرائيلي» بجانب خانة المواطن اللبناني المنتمي إلى الطائفة اليهودية، وهي طائفة معترف بها قانوناً في لبنان، ولإزالة أي التباس لفظي بين هذا الانتماء الديني المشروع والمكفول دستورياً، من جهة، وبين انتماء سياسي يشكل، منذ 1948، كياناً محتلاً وغاصباً للأرض وللحقوق من جهة ثانية».

اتفاقية لبناء محطة تكرير المياه في زحلة

وقّعت مديرة وكالة التنمية الأميركية في لبنان، دنيز هيربيل، مع رؤساء بلديات أبلح، نيحا والنبي أيلا اتفاقية لبناء محطة تكرير المياه المبتذلة في زحلة. يكلّف المشروع خمسة ملايين دولار أميركي. أما التنفيذ فيمتد على 15 شهراً، تتبعها 9 أشهر لتدريب وتأهيل الطاقم الفني الذي سيقوم بتشغيل المحطة.

دليل تعزيز المشاركة في السياسات العامة

تناقش «الاسكوا» إعداد دليل تعزيز المشاركة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني في السياسات العامة. وتعقد للغاية اجتماعاً على مدى يومين، في بيت الأمم المتحدة، بمشاركة خبراء مستقلين ومنظمات دولية وإقليمية. ويفتتح الاجتماع، عند التاسعة والنصف من قبل ظهر غد الأربعاء، ويأتي في سياق تنفيذ قرار «الاسكوا» بتعزيز ومتابعة الحوار القائم على المشاركة في السياسة الاجتماعية بين الجهات الحكومية المختصة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ورشة عمل عن «الفلسطينيين وحق العمل»

أوصت ورشة عمل «العمال الفلسطينيين وحق العمل» بعقد مؤتمر نقابي لبناني فلسطيني لمناقشة أوضاع العمال الفلسطينيين في لبنان وحق العمل ودعوة الناشطين في المنظمات الأهلية اللبنانية الفلسطينية إلى بحث الصيغ المناسبة، من أجل إقرار حقوق العمال الفلسطينيين في لبنان. وكانت مؤسسة «صدى للدراسات والاستشارات العمالية» قد نظمت ورشة العمل في قصر الأونيسكو بمشاركة عدد من الخبراء والباحثين والنقابيين وممثلي الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وحشد من العمال. وأكدت المداخلات أحقية مطالب العمال الفلسطينيين وضرورة تضافر كل الجهود من أجل إزالة العوائق التي تعترض سبيلهم في العمل بحرية.

تحويل السير اليوم في شارع الأونيسكو

تبدأ الثامنة من صباح اليوم أعمال تزفيت شارع الأونيسكو من تقاطعه مع جادة صائب سلام والمسلك الغربي لساحة أبي شهلا وجادة الشيخ صباح سالم الصباح حتى تقاطعه مع شارع رقم 99 قبل النفق مستديرة السبينس. وتؤدي الأعمال إلى الحدّ من حركة السير بحيث يبقى ممر واحد لسيارتين في كل مسلك. لذا، دعت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي إلى التقيد بتوجيهات رجال قوى الأمن وإرشاداتهم وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.

«اللبنانية» تعلن حاجتها إلى التعاقد مع أساتذة

أعلن رئيس الجامعة اللبنانية، الدكتور زهير شكر، في بيان أصدره أمس، حاجة الجامعة إلى التعاقد مع أساتذة للتدريس بالساعة لبعض الاختصاصات في المعهد الجامعي للتكنولوجيا، باللغتين الفرنسية والإنكليزية. وتقدم الطلبات في المعهد الجامعي للتكنولوجيا في صيدا ابتداءً من اليوم ولغاية الثلاثاء 5 أيار المقبل. من جهة ثانية، بحث شكر مع نائب رئيس شركة «انتل» العالمية جاستن رانتر سبل تطوير المشاريع بين الجانبين والتعاون في البحث والتدريب في علوم المعلوماتية وتكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات. كذلك عرض المجتمعون إمكان مشاركة الجامعة اللبنانية في مراكز أبحاث تنوي شركة «انتل» إنشاءها في المنطقة، تشارك فيها جامعات لبنانية وعربية عدة.