◄ اكتشف علماء من بريطانيا وكندا طريقة أكثر أمناً لتحويل خلايا الجلد العادية إلى خلايا جزعية قوية، في خطوة قد تخلص في النهاية من الحاجة إلى استخدام الأجنّة البشرية. وتعد هذه هي المرة الأولى التي حوّل فيها العلماء خلايا الجلد إلى خلايا منشأ مستحثة وافرة الجهد، وتبدو كأنها تعمل مثل الخلايا المنشأ الجنينية دون استخدام فيروسات في العملية، كما تتيح الطريقة الجديدة إزالة الجينات المدخلة لإحداث إعادة برمجة للخلية في ما بعد.
◄ حثت هيئة مشرفة على الرعاية الصحية ببريطانيا الآباء على عدم إعطاء أبنائهم العديد من أدوية علاج السعال ونزلات البرد دون وصفات طبية، لأن مخاطرها تفوق فوائدها.
وأعلنت وكالة الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية التابعة للحكومة أنه ليس هناك أي دليل «قوي» يؤكد أن العديد من المنتجات المشهورة ذات فائدة، إذ إن تأثيراتها الجانبية تشمل صعوبة في النوم والإصابة بالحساسية، وقد تصل في بعض الأحيان إلى حد الهلوسة.

◄ أظهرت دراسة دولية نشرتها مجلة «ناتشر» أخيراً أن فيروس نقص المناعة المكتسب يتطور بطريقة سريعة ليتفادى تأثير جهاز المناعة البشري.
وبيّنت الدراسة مدى صعوبة تطوير لقاح قادر على التكيّف بسرعة مع الطبيعة المتغيرة للفيروس.
وأظهر الباحثون برئاسة فيليب جولدر من جامعة أكسفورد البريطانية كيف يتكيف الفيروس بسرعة لمحاربة المورثات البشرية التي تتحكم في جزيئات جهاز المناعة القادرة على استهداف الفيروس لتدميره.

◄ يبدو أن العسر يكونون أقصر قامة وأقل قوة عند الولادة، كما تكون لديهم خاصية جينية، بحسب دراسة فرنسية نشرت الجمعة على موقع مجلة «فيلوسوفيكال ترانزاكشنز اوف ذا رويال سوسايتي بي» البريطانية على الإنترنت.
ويرتفع بين العسر احتمال صعوبة ولادتهم. وهم يتمتعون عموماً بوزن وقامة أصغر عند الولادة، كما يبدون أكثر ضعفاً أمام بعض الأمراض.

◄ نبّه علماء إلى أن الملايين من الناس ممن يصابون بمرض السرطان سنوياً كان يمكن تفادي إصابتهم به.
جاء هذا في تقرير أصدره صندوق أبحاث أمراض السرطان بالاشتراك مع المعهد الأميركي لأبحاث السرطان تحت اسم «سياسات وممارسات لمنع الإصابة بمرض السرطان». وضعت التقرير هيئة مؤلفة من نحو 23 خبيراً عالمياً برئاسة الأستاذ الجامعي مايكل مارموت، وشمل 48 توصية لقطاعات مختلفة من المجتمع.