وزير التخطيط الإيراني يجول جنوباً
الخيام ــ عساف أبو رحال
دشّن وزير التخطيط الإيراني محمد سعيد كيا المشاريع التي نفّذتها الهيئة الإيرانية لإعادة إعمار لبنان في قرى منطقة مرجعيون والقطاع الأوسط. وقد رافقه في الجولة رئيس الهيئة الإيرانية حسام خوسنويه والسفير محمد رضا شيباني وممثّل وزارة الأشغال المهندس علي حب الله. وبعد التدشين، انتقل الوفد إلى بوابة فاطمة حيث تعمل الهيئة في إعادة ترميم طريق عام مرجعيون ـــــ بنت جبيل، لتنتهي في معتقل الخيام حيث استقبله مسؤول حزب الله في الجنوب الشيخ نبيل قاووق.

ميقاتي يدعو إلى تعويض المناطق المجاورة للبارد

دعا الرئيس نجيب ميقاتي المعنيين إلى تعويض اللبنانيين الذين تعرّضوا لخسائر كبيرة من جراء أحداث مخيّم نهر البارد. كلام ميقاتي جاء خلال استقباله وفداً من أبناء المناطق المجاورة للبارد. وإذ أكّد ميقاتي حرصه على عودة «كل أخ فلسطيني إلى المخيم تحت كنف الدولة اللبنانية ورعايتها»، إلا أنّه وجد «أنّ من الحرص أيضاً تحسين الأوضاع الاقتصادية في المناطق المجاورة للمخيم، ونحن سنتابع هذا الأمر مع الحكومة اللبنانية والمؤسسات المعنية في الأمم المتحدة والاتّحاد الأوروبي».

المستقبل يتكفل بترميم المبنى المنهار في صيدا

بعد ساعاتٍ على وقوع المبنى في صيدا القديمة، تبنّى رئيس كتلة المستقبل النيابيّة سعد الحريري تكلفة ترميمه. وفي هذا الإطار، أعلن المنسّق العام لتيار المستقبل في جنوب لبنان المهندس يوسف النقيب «أنّ عملية الترميم ستنطلق في وقت قريب، بإشراف وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي بهية الحريري». إعلان النقيب جاء خلال الجولة التفقدية للمبنى، حيث طمأن الأهالي هناك إلى أنّه بناءً على توجيهاتهم، سيُرَمَّم المبنى، وأن مهندسين من مؤسسة الحريري سيُجرون اليوم عملية مسح له، تمهيداً لوضع الدراسات اللازمة للبدء بعملية الترميم.

خروق إسرائيليّة في الوزاني

لا تقتصر الخروق الإسرائيليّة على الجو فقط، فقد خرقت أمس قوّة مشاة مؤلفة من خمسة جنود الطرف الشمالي لبلدة الغجر المحتلّة واجتازت الشريط الإلكتروني الفاصل باتّجاه محيط نبع الوزاني من دون أن تتجاوز الخط الأزرق الوهمي. وقد أجرى جنود الاحتلال عملية تفتيش في المنطقة، وساروا بمحاذاة الشريط الشائك والخط الأزرق في المنطقة الفاصلة بينهما بعمق كيلومتر، متّجهين نحو منطقة المتنزهات في الطرف الجنوبي الشرقي لبلدة الوزاني. وبعد 45 دقيقة من العملية، عادوا إلى الجانب الإسرائيلي. ومن الجهة المقابلة، عمل جنود الجيش اللبناني المتمركزون في الوزاني على مراقبة التحركات الاسرائيلية.

النجدة الشعبية تكرّم ثماني مناضلات

كرّمت جمعية النجدة الشعبية، بالتعاون مع جمعيّة نبع ومركز البرامج النسائيّة ثماني مناضلات لبنانيات وفلسطينيات في قاعة بلديّة صيدا، لمناسبة يوم المرأة العالمي. وقد وزّع رئيس البلديّة عبد الرحمن البزري ومنسّق تجمّع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو الدروع التكريمية للمحتفى بهنّ، وهنّ: نجاة النقوزي حشيشو، نهاد المجذوب، فاطمة الصالح (لبنانيات) وآمنة حجير وأم إسماعيل أبو هواش ولبيبة أبو خرج وسناء صليبي (فلسطينيات).

تعقيب

تعليقاً على ما ورد في عدد «الأخبار» 768 تحت عنوان «هل يفقد آلاف البقاعيين أصواتهم»، أوضحت وزارة الداخلية والبلديات أنّه «نتيجة التحقيق في طلبات الهوية الواردة من أقلام نفوس بعلبك ـــــ الهرمل، ورد إلى مشغل بطاقة الهوية خلال تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي وشباط من العام الحالي ما يزيد على 14500 استمارة». ولفتت الوزارة إلى «أن أقلام النفوس في بعلبك ـــــ الهرمل تسلمت 10194 بطاقة هوية منتجة، والاستمارات الباقية جارٍ إنجازها تباعاً».