سيارات الأجرة ممنوعة من دخول مخيم برج الشماليابتداءً من اليوم، لن يعود بإمكان سيارات الأجرة الدخول إلى مخيم برج الشمالي إلا بموجب تصريح من الجيش اللبناني. ويأتي هذا القرار الجديد نتيجة الإجراءات الأمنيّة المشدّدة غير المسبوقة التي يفرضها وجود الحواجز العسكرية اللبنانية، والتي كانت قد بدأت منذ الشهر المنصرم، بالتزامن مع انتقال اللواء السابع من مخيّم نهر البارد إلى منطقة الجنوب.
(الأخبار)

افتتاح مركز الكرامة للتعليم في مخيّم برج البراجنة
افتتح مكتب الطلاب الحركي في «فتح»، أمس، مركز «الكرامة للتعليم والتقوية» المجاني لتعليم الكومبيوتر في مخيّم برج البراجنة، برعاية سفير فلسطين عباس ذكي. ويأتي هذا الافتتاح، بالتزامن مع الذكرى الواحدة والأربعين لمعركة الكرامة التي حصلت بين عناصر فتح والجنود الإسرائيليين في الأغوار الأردنيّة عام 1968. أما الهدف الثاني لهذا الافتتاح، فيأتي في «إطار تعزيز مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينيّة وتفعيلها»، بحسب ما أشار إليه عباس خلال الافتتاح.

المعرض الثقافي للتراث الفلسطيني في مدينة صور
في الذكرى الثالثة والثلاثين ليوم الأرض، نظّمت جمعيّة «ثابت» لحقّ العودة، بالتنسيق مع منتدى الفكر والأدب، المعرض الثقافي للتراث الفلسطيني في قاعة المنتدى في صور. ويتضمّن هذا المعرض، الذي يستمرّ حتّى غدٍ الثلاثاء،
«أثواباً وقطعاً مطرّزة بأيدي الأمهات الفلسطينيات في مخيم نهر البارد، ومقتنيات فلسطينية حملها اللاجئون معهم إبان النكبة»، إضافة إلى جناحٍ خاص بالمأكولات الشعبية الفلسطينيّة. كذلك يتخلّل السهرات في المعرض عرض أفلام توثيقية عن القضية الفلسطينية، منها أفلام «اللاجئون الفلسطينيون في لبنان» و«ثقافة فلسطين في الشتات» و«حكواتي الوطن والعودة».

إجراءات عسكرية ميدانيّة تسهّل عودة أهالي البارد
بعد عامين من الإجراءات المشدّدة على مداخل مخيّم نهر البارد، تحاول قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه تغيير النمط السائد، وذلك من خلال اعتماد «عدد من الإجراءات الميدانية التي تسهّل عودة الأهالي إلى مخيّمهم وتحافظ على سلامتهم، والأهم من ذلك، تحرص على تعزيز العلاقة المتينة بين الجيش والإخوة الفلسطينيين». وفي هذا الإطار، أوصت قيادة الجيش بمنح تصاريح دائمة للقاطنين في المخيم، وأخرى لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد للزائرين والعاملين داخله. كذلك دعت القيادة إلى العمل على استحداث مدخل للمخيم بين مدخلي العبدة والمحمرة، وفتح مسرب إضافي في كل من هذين المدخلين، إضافةً إلى العمل على إخلاء «البرايمات» من محيط المخيم القديم وإعادة تسليمها إلى الأونروا باستثناء البرايم المعروف ب «برايم A» لأنه ملك خاص للجيش اللبناني. وإذ تؤكد قيادة الجيش بذل أقصى الجهود لتسهيل إقامة القاطنين في المخيم والعودة الآمنة إليه، تدعو «الجميع إلى التعاون مع الوحدات المنتشرة في المنطقة من أجل حسن تنفيذ التدابير المتخذة».