النائب قباني يستغرب قرار الداخلية منع خروج زوارق الصيادين
انتقد النائب محمد قباني منع خروج زوارق صيادي الأسماك من مراسيها إلى البحر تجاه الجامعة الأميركية والمنارة والدالية، خلال انعقاد مؤتمر وزراء الداخلية العرب. وإذ لفت قباني إلى «أن اعتذار وزارة الداخلية والبلديات من المواطنين عن زحمة السير الخانقة التي حدثت في بيروت بسبب تنقّل وزراء الداخلية العرب يعدّ موقفاً حضارياً، إلا أنّه «من غير المفهوم لماذا مُنع صيّادو الأسماك من ممارسة مهنتهم، وخصوصاً أنّ الميناء أو المرسى ليس مجاوراً لفندق فينيسيا حيث عقد المؤتمر». وتساءل «هل زورق صيد بسيط تجاه مسبح الجامعة الأميركية أو في منطقة المنارة وميناء الدالية يمثّل تهديداً أمنياً للمؤتمر؟»، قائلاً «حرام قطع أرزاق هؤلاء الفقراء بدون مبرر جدّي أم أنّ حيطهم واطي؟».

وزارة البيئة: كلفة التدهور البيئي في لبنان 565 مليون دولار

أكّد وزير البيئة طوني كرم أن «الوزارة تسعى جاهدة لإنشاء وتطبيق نظام تقويم أثر بيئي متكامل وفعّال، وهي اليوم تراجع جميع الدراسات عن هذا الموضوع وتناقش مشروع المرسوم الذي أُعدّ لهذا السبب». كلام كرم جاء خلال الحلقة التدريبية التي نظّمتها وزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ـــــ المكتب الإقليمي لغرب آسيا، تحت عنوان «تقييم الأثر البيئي وتطبيقاته في لبنان». وإذ أشاد كرم بمشروع المرسوم، إلا أنّه أشار إلى «أنّ مشروع المرسوم هذا، الذي شاركت في تطويره جميع الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص، لم يحظ بالدعم من الحكومات المتتالية حتى تاريخه». من جهةٍ أخرى، أشار كرم إلى ضرورة تطبيق نظام تقويم الأثر البيئي في منطقتنا العربية التي تواجه تحديات وضغوط متعددة تهدد استدامتها وتضعها أمام مخاطر تدهور اقتصادي وبيئي، قد تزداد في غياب تطبيق السياسات البيئية المعاصرة وتطويرها». وأوضح «أن كلفة التدهور البيئي السنوي في العالم العربي تقدر بحوالى 67 مليار دولار أميركي، وكلفة التدهور البيئي في لبنان بحسب الدراسة التي أعدّها البنك الدولي في عام 2000 تقدر بحوالى 565 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل 3.4 في المئة من الناتج القومي المحلي».

7500 جواز سفر في السفارات والقنصليات لتسهيل اقتراع المغتربين

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات، في بيانٍ أصدرته أمس، أنه «تسهيلاً للبنانيين المقيمين خارج لبنان للحصول على جوازات سفر تمكّنهم من الاقتراع في الانتخابات إذا كانوا لا يحملون بطاقة هوية، نسّقت الوزارة مع وزارة الخارجيّة والمغتربين». وعلى هذا الأساس، سلّمت المديرية العامة للأمن العام وزارة الخارجية 7500 جواز سفر (أحمر) لتوزّع على السفارات والقنصليات بحسب الحاجة، نسبة إلى عدد الرعايا، وقد أخذت وزارة الخارجية على عاتقها عملية التوزيع. من جهةٍ أخرى، اتّفقت وزارتا الداخلية والخارجيّة على تجديد جوازات السفر الحمراء المنتهية صلاحيتها في السفارات والقنصليات من دون الحاجة إلى مراجعة المديرية العامة للأمن العام، مع الإشارة إلى أنّ المفاوضات لا تزال جارية مع الشركة المنتجة بهدف إصدار عدد إضافي من الجوازات الحمراء، في أقرب وقت ممكن، لتكون جاهزة في حال نفاد الكمية التي سُلّمت إلى وزارة الخارجية.

الطقس يستقر مساءً

قطعت ثلوج آذار طريق ضهر البيدر الدولية لبعض الوقت، فجر أمس، قبل أن تعمل جرافات مركز جرف الثلوج في المديرج على إزالة طبقات الثلوج المتراكمة التي تساقطت ظهر أمس فوق مناطق مختلفة من سهل البقاع. وقد عمدت عناصر قوى الأمن في شتورة على منع السيارات غير المجهزة من عبور ضهر البيدر، مع منع تام لعبور الشاحنات التي عرقلة حركة السير على الطريق الدولية من المصنع وحتى شتورة ـــــ جديتا. وقالت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة ـــــ رياق في نشرتها الإرشادية للمزارعين إن طقس اليوم الأربعاء سيكون متقلباً قبل الظهر ويتحول إلى مستقر مساءً، متوقعة تكوُّن الجليد على ارتفاع ألف متر وفي البقاع. وأوضحت أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ 24 ساعة المنصرمة بلغت 18 ملم، وبذلك أصبح مجموع الأمطار الهاطلة في البقاع الأوسط لغاية صباح أمس 460 ملم يقابله للفترة نفسها من العام الماضي 405 ملم فيما المعدل السنوي هو 615 ملم.
(الأخبار)