ثانوية جديدة لـ«الأونروا» في البقاع
شتورة ـ نيبال الحايك
افتتحت أمس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وبعثة المفوضية الأوروبية ثانوية جديدة في تعلبايا (البقاع الأوسط)، جرى بناؤها بتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع تربوي شامل قيمته مليون يورو بهدف تعزيز وتطوير نظام الأونروا في تعليم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من أجل فتح آفاق عمل أوسع للفلسطينيين في المستقبل.
وأكد رئيس بعثة المفوضية الأوروبية السفير باتريك لوران أن ثانوية الجرمق هي أول مدرسة يموّلها الاتحاد الأوروبي وينتهي بناؤها خلال السنة المقبلة. وأشار إلى أنّ الاتحاد خصّص 15 مليون يورو لا للأبنية فحسب، بل للتدابير التي من شأنها تحسين نوعية التعليم أيضاً، بما في ذلك تدريب الأساتذة والأنشطة للمرحلة التمهيدية والأنشطة غير الصفيّة ودعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهة ثانية، قدم الاتحاد الأوروبي عبر الأونروا منحاً جامعية بلغت قيمتها 3 ملايين يورو خلال 3 سنوات إلى الطلاب الفلسطينيين في لبنان. ويأتي بناء المدرسة الجديدة في إطار مشروع تعليمي رئيسي يموّله الاتحاد الأوروبي بمبلغ قدره 15 مليون يورو.
وخلال الحفل، قدم اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني مذكرة إلى المدير العام للأونروا سلفاتوري لومباردو مطالباً بمعالجة مشاكل الطلاب الجامعيين، وضرورة تبني الأونروا لمرحلة التعليم الجامعي الفلسطيني والعمل على توفير المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين في مختلف الجامعات اللبنانية والعمل على توفير معهد مهني للطلاب الفلسطينيين في منطقة البقاع.

بريد إلكتروني لكل تلميذ وأستاذ
أطلقت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري أول مشروع من نوعه «EDU @ LIVE بريد إلكتروني لكل تلميذ وأستاذ» بالتعاون مع مؤسسة EDUWAR وشركة مايكروسوفت، إذ بدأ العمل به كمرحلة أولى على صعيد مدارس الحريري على أن يعمّم خلال هذا العام على جميع المدارس الرسمية في لبنان. وجرى إطلاق المشروع في ثانوية رفيق الحريري في صيدا.
ولفتت الحريري إلى أنّ المشروع يؤمّن التواصل بين مختلف مكونات الأسرة التربوية وأطرافها الأساسيين، الطالب والأستاذ والإدارة والأهل، ليكون منتدى حوار دائماً بين الطلاب في هذا العالم الافتراضي.