اعتصام في «العلوم الاجتماعية ـ 3»
نفّذ طلاب معهد العلوم الاجتماعية ـــــ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية اعتصاماً أمام مبنى الكلية في طرابلس، احتجاجاً على اعتبار السنة الدراسية الثالثة سنة تدريس عادية ومنح الإجازة في السنة الرابعة. وطالب المعتصمون بالتراجع عن القرار لما فيه مصلحة الطلاب العلمية وإنصافهم أسوة بباقي الفروع الجامعية الأخرى في الجامعة اللبنانية. وتحدث مدير المعهد الدكتور عاطف عطية عن «الظلم الذي قد يلحق بالطلاب». كما طالب مجلس الطلاب في بيان وزعه أمس «الجهات المعنية ووزيرة التربية بإبطال قرار إلغاء الإجازة بعد السنة الثالثة لأنّه مجحف بحق الطلاب في هذا الفرع».

التسرّب المدرسي بين الحريري
وUSAID

ناقشت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع وفد من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان (USAID) موضوع التسرّب المدرسي والمشاريع المشتركة بين الوكالة والوزارة. وشرحت الحريري رؤيتها والخطوط العريضة للاستراتيجية التربوية، مشددة على أهمية «الاطلاع الميداني على الأرض لجهة معرفة الحاجات الحقيقية، وإزالة العوائق لتوفير التواصل مع الإدارة التربوية وبينها وبين المدارس». وأكدت الحريري أنّ العمل جارٍ لتحسين كفاءات الإدارة وقدراتها في المناطق لتمكينها من تعزيز اللامركزية في الإدارة التربوية. وأكدت أنّ الخطة والاستراتيجية جاهزتان للعرض على مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة.
وتناول البحث برامج التدريب المستمر والأولوية التي توليها الوزارة لنشر مختبرات المعلوماتية في المدارس وتوفير تدريس المادة. وأشار وفد الوكالة إلى خطة قصيرة الأمد وأخرى طويلة الأمد لدعم التربية والمساعدة على ترميم المدارس وجعلها أكثر ملاءمة للتدريس وتعزيزها بالمختبرات.

سجال بشأن رفع سن خدمة الأستاذ الجامعي
سأل «التجمع الوطني لأساتذة الجامعة اللبنانية» عن الأسباب التي بنت عليها الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اقتراح القانون المتعلق برفع سن خدمة الأستاذ الجامعي. وقال التجمع في بيان أصدره أمس: «إذا كان الهدف من الاقتراح أكاديمياً، فإن المادة 68 من المرسوم الاشتراعي 112/59 أوجدت حلاً إذ أقرّت للجامعة اللبنانية التعاقد مع الأساتذة الحائزين رتبة أستاذ اعتباراً من بلوغهم السن القانونية ولغاية إكمالهم الثامنة والستين من العمر. أما إذا كان الهدف تحسين الرواتب التقاعدية، فيسأل التجمع: «لماذا التمييز إذاً بين أساتذة برتبة معيد (السن القصوى لتقاعدهم 66 عاماً) وآخرين برتبة أستاذ مساعد أو أستاذ (السن القصوى لتقاعدهم 68عاماً) ما داموا جميعاً يباشرون التدريس في سن متأخرة ويعانون غبناً فادحاً بعدد سنوات خدمتهم؟