الفيلم: العاصفة (مصر ــــ 2000)
المخرج: خالد يوسف
بطولة: يسرا، هاني سلامة، حنان الترك
عندما شاركت دول عربية في حرب الخليج الثانية ضد العراق، خرج طلبة الجامعات المصرية في تظاهرة، رددوا خلالها شعار «يا للذل، يا للعار أخ بيضرب أخوه بالنار».
بعد نحو عشرة أعوام، قدم المخرج المصري خالد يوسف فيلماً يستعيد تلك المرحلة، ووضعاً شقيقياً في مواجهة، كل على جبهة ليضرب «أخوه بالنار».
إنها حكاية أسرة مصرية، الأم مناضلة ترفض الفساد، أرملة لم تستسلم لإغراءات كثيرة، لتحافظ على أبنائها، وعلى مبادئها. هي نفسها معلمة ستنقل إلى تلامذتها الكثير من مبادئ الثورة على الظلم.
حكاية هذه الأسرة، تشبه إلى حد كبير قصة الدول العربية. الابنان، ناجي وعلي، يشاركان رغماً عنهما كجنديين متحاربين، إنهما يخضعان لقرارات السلطات العليا. الهروب لا ينفع، أصحاب الأموال «أيديهم تطول» أياً كان، هكذا سيلعب رجل ثري في مصر دوراً كبيراً لإرسال ناجي إلى الجبهة ليمنع بذلك زواجه من ابنته، ورجال الاستخبارات حاضرون دائماً لتنفيذ أوامر السلطة ورجالاتها. أما الأخ الثاني علي، فقد لجأ إلى العراق بحثاً عن عمل، إلا أن البلاد وقعت في فخ الحرب.
يساعد هذا الفيلم، مرة جديدة، على فهم الرمزية التي تحملها العلاقات الأخوية في المجتمع العربي، مواجهة شقيقين خير تلخيص للتشرذم العربي، العلاقة الأسرية هي الوحدة الأكثر قداسة، إذا تفتت ... تفتت الوطن العربي كله، هكذا قال خالد يوسف.