درس قانون محاكمة الرؤساء والوزراء
عقدت لجنة الإدارة والعدل النيابية جلسة قبل ظهر أمس برئاسة النائب روبير غانم، وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي، والنواب: نقولا فتوش، نقولا غصن، غسان مخيبر، أحمد فتوح، سيرج طورسركيسيان، بهيج طبارة، بطرس حرب، أمين شري، سمير الجسر، إيلي عون، علي بزي، أنطوان زهرا وعلي حسن خليل. كذلك حضر القاضي مروان كركبي عن وزارة العدل والمدير العام للشؤون السياسية في وزارة الداخلية العميد نقولا الهبر وممثل نقابة محامي بيروت فريد الخوري. وناقشت اللجنة اقتراح تعيدل قانون محاكمة الرؤساء والوزراء، ووافقت على اقتراح وزير العدل إبراهيم نجار بتعديل النص الحالي، ليصبح مجلس القضاء الأعلى هو المخول تعيين القضاة الثمانية أعضاء هيئة محاكمة الرؤساء والوزراء، بدلاً من أن تعيّنهم الهيئة العامة لمحكمة التمييز. وبعد الجلسة، قال النائب روبير غانم إن اللجنة ارتأت الفصل بين محاكمة الوزراء لناحية إخلالهم بواجباتهم (أمام الهيئة) على أن يحاكموا أمام القضاء العدلي في القضايا التي لا تتعلق بواجباتهم كوزراء. ومن ناحية أخرى، ناقشت اللجنة قضية الحصانة، وكيف تجب محاكمة الوزير المرتكب لمخالفات لكن من دون إفساح المجال أمام من يريد التشهير بوزير ما. وأضاف غانم أن اللجنة ارتأت أن تسمح للنائب بطرس حرب الذي لديه ملاحظات في هذا الموضوع أن يتقدم بملاحظات خطية قبل الجلسة المقبلة يوم الاثنين المقبل للنظر فيها.
وإضافة إلى ذلك، بحثت اللجنة الاقتراح المتعلق بجعل المادة «ط» من مقدمة الدستور، والمتعلقة برفض التوطين، جعلها غير قابلة للتعديل إلا بإجماع المجلس النيابي. وقد أثيرت عدة ملاحظات في الجلسة، لناحية وجود فقرات في مقدمة الدستور لها ذات أهمية الفقرة المذكورة. وقد أرجئت دراسة هذا الاقتراح إلى الجلسة المقبلة، في ضوء الملاحظات التي أثيرت في جلسة أمس، علماً بأن اللجنة تدرس الاقتراح المذكور لإبداء الرأي فقط. ومن ناحية أخرى، لفت النائب غانم الى «أن اللجنة الفرعية المكلفة درس اقتراح قانون فصل النيابة عن الوزارة أرجأت درسه لعدم اكتمال النصاب القانوني».

العمداء الجدد

تضمّن مرسوم ترقية ضباط قوى الأمن الداخلي الذي وقّعه رئيس الجمهورية يوم السبت الفائت ترقية كل من العقداء التالية أسماؤهم إلى رتبة عميد، وهم: ديب عبد الله، مخايل سركيس، نبيل بيضون، محمود إبراهيم، منير شعبان، جوزف الدويهي، الياس سعادة، الياس أبو خليل، جان حبيقة، إدوار مطر، خالد علم الدين، ديب الطبيلي، إميل كيوان، إميل عطا الله، حسان عرابي، جمال الحواط، فيصل علوية، وعدنان عبود.