أمل عبد اللهغالباً ما يبرّر بعض الأشخاص تصرفاتهم العدائية بالظروف الضاغطة والمستفزّة المحيطة بهم. وقد يعزو الأهل العصبية التي يتّصف بها أولادهم إلى أسباب وراثية. تحرياً لهذا الموضوع، أجرت مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة الأميركية تجربة علمية لمعرفة الدور الحقيقي لكل من هذه العوامل في تحديد مستوى العدائية، ونشرت نتائجها فيProceedings of National Academy of Sciences. هدفت هذه التجربة إلى تحديد العلاقة بين جينة تدعىmonoamine oxidase A geneMAOA GENE والسلوك العدائي عند الأفراد. تتحكم جينة MAOA في إنتاج انزيم monoamine oxidaseA المسؤول عن تحلل مجموعة مهمة من المرسلات العصبية neurotransmitters كالدوبامين والسيروتونن. توجد نسختان من هذه الجينة، نسخة تسمّىhighMAOA-H وهي مسؤولة عن إنتاج كميات كبيرة من الانزيم وأخرى تسمى LowMAOA- L وتنتج منها كميات قليلة من الانزيم.
وقد أظهرت دراسات سابقة، اعتمدت على الملاحظة وعمليات المسح، وجود علاقة بين جينة MAOA-L وارتفاع مستوى العدائية عند الأفراد. إذ تبيّن أن ثلثي الأفراد الذين ينتمون إلى مجتمعات ذات تاريخ حافل بالحروب، يمتلكون هذه النسخة من الجينة. ومن هنا أتت تسميتها بـ«الجينة المحاربة».
جاءت نتائج التجربة العلمية الأخيرة موافقة لما أظهرته الدراسات السابقة. أجريت هذه التجربة على 78 تلميذاً في جامعة كاليفورنيا. أُخضع التلامذة لامتحان لغوي ووُعدوا بالحصول على مردود مادي بحسب نتيجتهم، ثم أُخبروا بإمكان خسارتهم لهذا المال لمصلحة مجموعة مجهولة من الأشخاص تحاول الاستيلاء عليه. سُمح للتلامذة بالاقتصاص من هذه المجموعة عبر إرغام أفرادها على تناول كميات كبيرة من الصلصة الحارة، إلّا أن تطبيق هذا العقاب كان سيكلّفهم بعض المال.
أخيراً، تبين أن مستوى العدائية هو أعلى بدرجة قليلة عند الأفراد الذين يمتلكون جينة MAOA-L.
ظهر أيضاً أن تأثير هذه الجينة في مستوى العدائية يعتمد على درجة الاستفزاز التي يتعرض لها الأفراد، إذ يخف هذا التأثير بدرجة كبيرة عندما يتراجع مستوى الاستفزاز.