صندوق المهجّرين يسلّم شيكات لمتضرّري تموّز
أعلن الصندوق المركزي للمهجرين وجود 316 شيكاً عائداً لمتضررين من عدوان 2006 في مناطق الضاحية الجنوبية ومحافظتي جبل لبنان والشمال، وفي البقاعين الشمالي والأوسط، موزّعين بين الإعمار والترميم. وذكّر الصندوق أصحاب الشيكات بضرورة اصطحاب تذكرة الهوية أو إخراج قيد فردي وإخراج قيد عائلي لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر. من جهةٍ أخرى، أوضح الصندوق أنّ 1713 شيكا يحتاج تسليمها إلى أصحاب الحقوق استكمال بعض النواقص في المستندات المطلوبة التي نصت عليها آليات العمل المقرّرة بهذا الشان، داعياً أصحابها لمراجعة الموقع الإلكتروني للصندوق للاستيضاح عن مستنداتهم.

إجراءات أمنيّة مشدّدة في الجزء القديم من البارد لمنع مرور المدنيّين

تشدّد قوى الجيش إجراءاتها الأمنية في الجزء القديم من مخيم نهر البارد، لمنع دخول المدنيين إليه خلال مرحلة رفع الأنقاض. وقد اتّخذت قيادة الجيش هذا القرار بعدما تعرّض عدد من المشاركين في هذه الأعمال لإصابات مختلفة نتيجة انفجار ألغام وقذائف من مخلّفات الأحداث السابقة. كذلك شدّدت قيادة الجيش في البيان الذي أصدرته على أنّ «إبقاء القسم القديم منطقة محظورة على دخول المدنيين والإعلاميين هو تدبير يهدف إلى إبعاد الخطر عنهم والحفاظ على سلامتهم الشخصية»، داعية الجميع إلى الالتزام بمقتضيات هذا التدبير، والتقيد بإرشادات الوحدات العسكرية المنتشرة في محيط المنطقة المذكورة.

مركز الخيام يطلق الحملة المجانيّة للكشف عن سرطان الثدي

أطلق مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، أمس، حملته المجانية للكشف عن سرطان الثدي. وتستهدف هذه الحملة الأسيرات المحررات وزوجات وقريبات الأسرى المحررين. ومن المقرر أن يواصل المركز الحملة في كل المناطق بالتعاون مع المستشفيات الحكومية لإجراء الفحوص الطبية اللازمة للكشف المبكر عن المرض، بالتوازي مع عقد ندوات توعية إرشادية.

بلديات إقليم التفاح تحذّر من جر مياه نبع الطاسة إلى النبطية

لا تزال أزمة جرّ مياه الطاسة تتفاعل. فقد واصلت لجنة المتابعة في منطقة إقليم التفاح تحركها لمنع تنفيذ مشروع جر مياه النبع إلى خزانات المياه في شوكين ـــــ النبطية، والحؤول دون تنفيذ المشروع، ولرفع وتيرة التحرك بعد أن وضع مجلس الإنماء والإعمار، الجهة الممولة للمشروع، لوحة يحدد فيها موعدي المباشرة بالعمل والانتهاء منه. وأشار رئيس اللجنة نائب رئيس بلدية عربصاليم محمود حسن إلى أنّ «تحديد موعد التنفيذ يعني عدم استجابة مجلس الإنماء والإعمار لتحرك اللجنة الذي تخلله اعتصام لرؤساء بلديات الإقليم ومخاتيرها رفضاً لتنفيذ هذا المشروع الذي سيسبّب كارثة فعلية على منطقة الإقليم، وخصوصاً أن مياه نبع الطاسة قد نضبت بسبب ضآلة الأمطار وشح المياه التي تغذيه». كما حذّر حسن من «تنفيذ المشروع الذي سيواجه برفع وتيرة التحرك الشعبي»، معلنا عن «جولة ستقوم بها اللجنة المعنية على المسؤولين والمعنيين لوضعهم في جو سلبيات تنفيذ المشروع».

أهالي بعقلين يحتجّون على الانقطاع المتواصل للكهرباء

لبّى أهالي بلدة بعقلين في الشوف، أمس، دعوة لجنة تجار بعقلين، للاعتصام احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي المتواصل في المنطقة. وخلال الاعتصام، أكّد رئيس لجنة تجار بعقلين فادي الشامي أنّ «سياسة التقنين المفروضة من وزارة الطاقة على منطقة الشوف بطريقة عشوائية وقاسية مثّلت عبئاً كبيراً على كل المؤسسات الصناعية والتجارية والمواطنين على حد سواء، وهددت لقمة عيشهم حتى أصبح المدخول لا يكفي لتغطية فاتورة المولدات»، مطالباً وزارة الطاقة «بالعمل على تأمين التيار الكهربائي للمنطقة في أسرع وقتٍ ممكن».