تقرير الهيئة العليا للإغاثة: اكتمالعملية إعادة الإعمار تتطلّب أموالاً غير متوافرة

بعد الانتقادات والاتّهامات التي واجهتها الهيئة العليا للإغاثة في ما يخصّ مساعدات الدول المانحة المقدّمة لمتضرّري حرب تموّز، أعدّت الهيئة تقريراً مفصّلاً عن أعمالها والأموال التي تلقّتها من جميع المصادر والمبالغ التي صرفتها منذ مطلع عام 2005 حتى نهاية شهر آب الماضي. وتبيّن الهيئة في التقرير أنّها دفعت مبلغ 217 مليون دولار لأعمال الإغاثة السريعة وإعادة إعمار البنى التحتية من جسور وطرق ومنشآت وتعويضات لذوي الشهداء والجرحى، إضافةً إلى إزالة الركام. مشيرةً إلى أنّ مسؤولية تدبير هذا المبالغ توزّعت ما بين الدول المانحة التي أمّنت من هذا المبلغ 87 مليون دولار، أما باقي المبلغ أي 130 مليون دولار أي ما نسبته 60% فقد عمدت الدولة اللبنانيّة إلى اقتراضه مؤقتاً من مصرف لبنان ريثما يجري تأمين الأموال، إمّا عبر مساعدات يمكن أن تتقدم بها بعض الدول المانحة إذا كان ذلك متيسّراً أو عبر الاستدانة من خلال سندات دين، وهو الأمر الذي ينتظر موافقة مجلس النواب.
كذلك لفتت الهيئة إلى أنّها تحمّلت حتّى نهاية شهر آب الماضي أكلافاً مقدارها 766 مليون دولار، وذلك لدفعها إلى أصحاب أكثر من 108 آلاف وحدة سكنية متضرّرة ومهدمة في الجنوب والضاحية، وقد توزّع المبلغ ما بين 294 مليون دولار يجب على الدولة اللبنانية تأمينها، و472 مليون دولار أمنتها الدول المانحة. ويوضح التقرير «أن الدولة اللبنانية وعلى نفقتها الخاصة تتحمل كلفة المساعدات المقدمة لأصحاب 35 ألف وحدة سكنية تتوزع ما بين الجنوب والضاحية الجنوبية، وهي نسبة 15% من المساعدات المقدمة لأصحاب الوحدات السكنية في الجنوب، و95 % من كلفة مساعدة أصحاب الوحدات السكنية في منطقة الضاحية». ويختم التقرير «أنّه من أصل مجموع الكلفة الإجمالية لأعمال الإغاثة والمساعدات لأصحاب الوحدات السكنية، فإنّ على الدولة أن تتحمل ما نسبته 43 % من الكلفة الإجمالية»، لافتاً إلى أنّ «اكتمال عملية إعادة الإعمار في الجنوب والضاحية تتطلب تأمين أموال للخزينة غير متوافرة الآن، وهي الـ130 مليون دولار لأعمال الإغاثة، و294 مليون دولار لاستكمال دفع المساعدات لأصحاب الوحدات السكنية، أي إن العجز الحالي للهيئة هو 424 مليون دولار، الذي ينبغي على الدولة سدّه». وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد وزّعت على الوزراء نسخة عن التقرير على أن تخصّص الحكومة جلسة خاصة في وقت لاحق لمناقشته. هذا ويعقد مجلس النواب اليوم في جلسة عامة لمناقشة الحكومة، على أن يكون لموضوع المساعدات المخصّصة لإعادة الإعمار نصيب وافر من النقاش في الجلسة.

إطلاق التقرير السنوي حول أوضاع البيئة

يعلن مستشار برنامج الأمم المتّحدة للبيئة ـ خطة عمل المتوسّط المهندس مازن عبود التقرير السنوي عن أحوال البيئة لعام 2008، في مؤتمرٍ صحافي يعقده الثانية عشرة من ظهر غد الأربعاء في مقر نادي الصحافة الجديد. ويتناول التقرير أوضاع البيئة وسياستها خلال العام.

المشروع الإماراتي يجهّز مستشفى بن زايد في العرقوب

باشر المشروع الإماراتي لدعم لبنان تركيب المعدات والأجهزة الطبية والتجهيزات الإدارية في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد، في منطقة العرقوب. ورأى نائب مدير المشروع عبد الله خليفة أن «وصول المشروع إلى مراحله الأخيرة في مدة زمنية لا تتجاوز السنة، إنجاز ونجاح لجهود دولة الإمارات ولبنان في كلّ المجالات».

الصليب الأحمر الدولي يناقش الوضع الصحي في المخيّمات

أطلع رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان، جورج كومينوس، أمس، ممثّل منظّمة التحرير الفلسطينيّة عباس زكي على النشاطات التي تقوم بها اللجنة على المستوى الصحي في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وخلال اللقاء، طالب زكي الصليب الأحمر «بتحسين الأوضاع الإنسانية للاجئين»، مثنياً على الجهود التي تقوم بها المنظمة في فلسطين وفي مخيمات اللجوء. وكان قد شارك في الاجتماع أمين سر فصائل منظمة التحرير في لبنان، كمال ناجي، والمستشار الإعلامي هشام دبسي.