جيزيل خلفلا تهملي أظافر يديك أو قدميك، واحرصي على العناية المستمرة بها، قللي من احتكاك يديك مع المواد الكيماوية وسوائل التنظيف كي لا يصيب أظافرك التعب والتآكل، عليك برد الأظافر من الداخل إلى الخارج، أي من الجانب حتى الوصول إلى منتصف الظفر مع عدم بردها بطريقة عشوائية، لأن ذلك يضعف الظفر ويؤدي إلى تشققه. اعمدي إلى تنظيف الأظافر سواء بفرشاة أسنان مخصصة لذلك، أو بوضع اليد في مياه دافئة وصابون، لأن الأتربة المتجمعة تحتها تضعفها.
تخلصي من الزوائد الجلدية التي تحيط بالظفر، مع تجنّب المغالاة في التخلص من هذه الزوائد لتجنب أمراض الأظافر، واستخدمي طلاء الأظافر لأنه يحميها، كما يمكن استخدام مقوٍّ للأظافر شفاف فوق الطلاء الملون لحمايته من التشقق.
انتبهي ولا تتجاهلي بعض العلامات التي تبدين انزعاجك عند ظهورها على أظافرك، لأنها قد تكون دليلاً عن أمراض تستدعي المعالجة الفورية، ومن هذه المشاكل انفصال الأظافر عن مكانها، وعدم استواء الأظافر، والصدفية أو تقصف الأظافر وضعف نموّها. لا تستخدمي الأظافر الصناعية لأنها تضعف أظافرك الطبيعية وتجعلها عرضة للتشقق، وتزيد من احتمال إصابة أصابعك ببعض الفطريات، ولا تنسي أن أظافرك في هذه الحالة ستحتاج إلى وقت طويل قبل أن تستردّ صحتها وعافيتها وبالتالي جمالها.
تعرّفي على فن رسم الأظافر، وابحثي دائماً عن الجديد، استخدمي الرسوم الجاهزة أو اخترعي رسومك بنفسك، وارسمي أظافر يديك وقدميك، ولا تنسي ألوان طلاء الأظافر الجاذبة كالأحمر أو الزهري الفاتح.