◄ تمكن علماء أميركيون من فك الشفرة الكاملة للحمض النووي لسرطان أصيبت به سيدة، وتمكنوا من الكشف عن جذوره الوراثية.وجاء في موقع «بي بي سي» الإخباري أن فريق العلماء التابع لجامعة واشنطن اكتشف 10 تحولات جينية يبدو أنها تفسر أسباب إصابة السيدة المذكورة بنوع حاد من لوكيميا النخاع، علماً بأن اثنين فقط من هذه التحولات كان يربط بالإصابة بمثل هذا السرطان. ويُعتقد أن تطبيق تقنية التصنيف المتوالي هذه، التي عرضت في مجلة نيتشر، لفك شفرة أنواع أخرى من داء السرطان وللمساعدة على إعداد العلاج المناسب.

◄ أعلن باحثون أميركيون وبريطانيون أن خلايا معدلة وراثياً في الجهاز المناعي تستطيع رصد فيروس الإيدز، وإن حاول الفيروس إخفاء نفسه.
واستطاعت خلايا تي التي تعرف بـ«الخلايا القاتلة» التعرف على الخلايا المصابة بفيروس HIV وإبطاء انتشار الفيروس في المختبرات.

◄ توصل علماء فرنسيون إلى تصميم قلب اصطناعي قد ينجح في أن يحلّ محل القلب الطبيعي كلياً، عند المرضى المصابين بفشل في وظائف القلب، حيث يرى الخبراء أن هذا الاختراع هو الأفضل من أي نوع من القلوب الاصطناعية الموجودة في الأسوق حالياً.

◄ تمكن علماء يابانيون من إجراء عملية استنساخ من أجساد فئران ظلت مجمدة لمدة 16 عاماً. التقنية التي استخدمت تطرح إمكان إعادة خلق كائنات مثل الثدييات من البقايا المتجمدة، وقد نجح العلماء اليابانيون في إجراء عمليات استنساخ باستخدام خلايا المخ المأخوذة من جسد فأر ظل محفوظاً في درجة حرارة 20 تحت الصفر. وكان قد تم التوصل إلى أن هذه الحيوانات الثديية المجمدة تعود إلى 40 ألف سنة. إلا أن العلماء حذروا من أن ندرة ما هو متوافر من الكائنات المناسبة التي يمكن الحصول منها على البويضات وزرع الحامض النووي فيها تعد بمثابة مشكلة أساسية أمام استخدام تلك التقنية للحفاظ على الكائنات النادرة أو المهددة بالانقراض.

◄ يحتاج المرضى الذين يخضعون لعملية توسيع الشرايين أو القسطرة للتدخل الجراحي لعلاج انسداد الشرايين بعد العملية أكثر بعشر مرات من المرضى الذين تجرى لهم عملية توصيل الشرايين، وفق دراسة بريطانية نُشرت نتائجها أخيراً في مجلة «هارت» الطبية.

◄ النساء يحملن أنواعاً مختلفة من الجراثيم في كف اليد أكثر من الرجال، كما تختلف أنواع الجراثيم بين شخص وآخر، وفق دراسة أعدها باحثون من جامعة كولورادو الأميركية، ولكن الباحثين لم يتوصلوا إلى فهم سبب احتضان أيدي النساء أنواعاً مختلفة من البكتيريا أكثر من الرجال، ولكنهم يعتقدون أن الأمر يعود إلى فرط الحموضة في الجلد.