ماريو عون يطالب «المال» بمراعاة بعضالأرقام في موازنة الشؤون الاجتماعيّة

بحث وزير الشؤون الاجتماعيّة ماريو عون مع وزير المال محمّد شطح في الشق المتعلّق بوزارة الشؤون في مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2009. ولفت عون إلى أنّه تطرّق أثناء اجتماعه بشطح للموازنة التي تخص الوزارة، مطالباً بإجراء نوع من إعادة توازن في موازنة الشؤون لمصلحة بعض الأمور، كشؤون المعوقين وشؤون المسنين وبعض المساعدات الأخرى في ما يخص سعر التكلفة.

«راصد» لسلامة المواطنين
في حي البركسات في عين الحلوة


دعت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان «راصد» ممثّل منظّمة التحرير الفلسطينية في لبنان، عباس زكي، إلى ضبط الأمن في منطقة حيّ البركسات في مخيّم عين الحلوة واتّخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة المدنيين. وكانت راصد قد وجّهت رسالة مفتوحة إلى زكي، انتقدت فيها «سكوت المسؤولين الفلسطينيين حيال الاعتداء الذي استهدف مكتب الجمعية في منطقة الحي».

بهية الحريري لتحديد تعرفة مخفوضة لرسم
الاشتراك في المولدات الخاصة في صيدا


بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي، بهيّة الحريري، مع وفدٍ من أصحاب مولدات الكهرباء العاملة في أحياء صيدا وجوارها في إمكان الاتفاق على تحديد تعرفة مخفوضة لرسم الاشتراك الشهري، بما يخفف العبء عن المواطن، وخاصة بعد انخفاض سعر صفيحة المازوت. من جهةٍ ثانية، أعلنت الحريري مشروع إعادة إحياء برنامج ترميم وتأهيل البيوت المتصدعة والمهدّدة بالسقوط في مدينة صيدا القديمة، والتي كانت مؤسسة الحريري قد بدأته وأنجزت مراحل منه في فترات سابقة. ولفتت الحريري، خلال استقبالها وفداً من رابطة مخاتير المدينة، إلى «أنّ هذا المشروع سيترافق مع تحسين ورفع مستوى الحياة في صيدا وأنسنة الأوضاع الاجتماعية والحياتية للسكّان، إضافة إلى تلبية كل مستلزمات العيش الكريم لهم». كذلك تطرّقت الحريري إلى ما يتحقّق في مدينة صيدا القديمة على صعيد مشروع الإرث الثقافي، لافتة إلى «أنّ المشروع يستهدف بالدرجة الأولى تحسين حياة ومعيشة المواطنين القاطنين فيها، قبل الحجر».

انتخابات مجلس نقابة عمّال الخيم البلاستيكيّة

تنظّم نقابة عمال الخيم البلاستيكية في الجنوب انتخابات تكميلية لمجلسها التنفيذي، العاشرة من صباح الواحد والعشرين من الجاري في مركز الاتّحاد العمالي في صور ـــــ جلّ البحر.

أهالي رأس النبع يطالبون بلدية بيروت
بإنارة طرقات المنطقة


طالبت رابطة أهالي رأس النبع الاجتماعية، في بيان أصدرته أمس، بلديّة بيروت بإنارة الشوارع الداخلية للمنطقة. كذلك دعت مصلحة مياه بيروت إلى إعادة تأهيل القساطل في الشوارع ومدّ المنطقة بمياه الشفة.

مجلس التنمية في البترون يطالب
وزارة الصحّة بإنقاذ مستشفى البيطار


طالب رئيس مجلس التنمية في منطقة البترون النائب بطرس حرب والمهندس مارون شكور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزيري الصحة محمد جواد خليفة والعمل محمد فنيش بتحسين أوضاع مستشفى الدكتور إميل البيطار في المنطقة. ودعا حرب وشكّور، في الكتاب الذي وجّهاه إلى المسؤولين، إلى اتخاذ التدابير اللازمة والضرورية لإيلاء هذا المستشفى الاهتمام اللازم، ومدّه بالإمكانات المالية التي تسمح بإعادته إلى وضع طبيعي، من أجل تقديم الخدمات الصحية المرتقبة منه، إضافة إلى وجوب حسم وضعه، إما بتمديد عقد إيجاراته للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة طويلة وتوفير الاعتمادات من قبل الصندوق، أو فسخ العقد نهائياً وإعادته إلى وزارة الصحة لإدارته وتطويره أسوة بالمستشفيات الحكومية، ولا سيما مستشفى تنورين الذي يعمل بطريقة تلبّي حاجات منطقة البترون الجردية».