حلقات تدريبيّة لمخاتير الأقضيةبشأن تعبئة استمارة بطاقة الهويّة

بحث محافظ الشمال ناصيف قالوش مع مختارِي طرابلس والمنية والضنية، في سرايا طرابلس، في السبل الآيلة إلى تسريع وتسهيل عمليات إنجاز بطاقات الهوية، بناءً على تعميم وزير الداخلية والبلديات الخاص بتحديد مراكز استقبال طلبات الهوية وآلية الحصول عليها، في حضور رئيس دائرة الأحوال الشخصية في الشمال عامر المصول. وشدّد قالوش، خلال الاجتماع، على أهمية تأمين بطاقة الهوية بالسرعة القصوى، مشيراً إلى أنه «قد جرى استحداث مركز خاص للحصول على بطاقات الهوية في سرايا طرابلس، إضافةً إلى مركزين آخرين في البترون وعكار، وتأتي هذه المراكز من ضمن 16 مركزاً استُحدثت في كل المحافظات». وأعلن قالوش «وجود تسعة آلاف بطاقة هوية جاهزة وموجودة حالياً في سرايا طرابلس ولم يطلبها أحد، وفي هذا الخصوص طلب من المختارين أن يحصلوا على تفويض من المواطنين أصحاب هذه الهويات، أو أن يحضروا شخصياً للحصول على هوياتهم». وفي الإطار نفسه، نظّمت محافظة النبطية حلقة تدريبية لمخاتير القضاء، في حضور محافظ النبطية القاضي محمود المولى. وجرى خلال اللقاء شرح طريقة البصم وكيفية تنظيمها وآلية تسريع تسلّم وتسليم بطاقة الهوية. كذلك عقدت قائمقاميات جزين والهرمل ومرجعيون، لقاءات مشابهة مع المخاتير، حيث جرى شرح كيفية تعبئة استمارة بطاقة الهوية.

اختتام المخيّم الشبابي «كلّنا في مركب واحد»

اختتم مركز الدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط، أمس، مخيّم «كلّنا في مركب» في فندق «كواليتي إن» في طرابلس، بمشاركة مجموعة من الشباب اللبنانيين والعرب. وأشار رئيس المركز الدكتور مصطفى أديب، إلى «أنّ هدف المخيّم هو التبادل الفكري بين الشباب اللبنانيين المسلمين والمسيحيين وبين الشيعة والسنّة، والأرثوذكس والموارنة، إضافةً إلى التواصل مع الشبان العرب». كذلك شدّد أديب على «أهمية المشاركة العربية في المخيّم من أجل نقل التجربة إلى باقي الشباب العرب، والتعريف بلبنان بلد العيش المشترك، وإيصال رسالة واضحة وصريحة إلى كل دول العالم أن لبنان هو البلد النابض بالثقافة والحياة والتنوع». وكانت إدارة المخيم قد نظّمت سلسلة زيارات شملت مجلس النواب اللبناني، والسرايا الحكومية وبعض الإدارات الرسمية، وذلك للاطّلاع على النظام المؤسساتي والدستوري، والآلية الديموقراطية البرلمانية في لبنان.

أطباء مستشفى البيطار يطالبون
الدولة بالحماية من الاعتداءات


نفّذ الأطبّاء والعاملون في مستشفى الدكتور إميل البيطار في البترون، اعتصاماً تضامنياً مع الدكتور شاكر حبشي، الذي تعرّض للاعتداء والنشل والسلب على يد مجهولين على طريق بعلبك وهو في طريقه إلى منزله. وقد تجمّع الأطباء في الباحة الخارجية للمستشفى، واستنكروا ما تعرّض له زميلهم في حضور مدير المستشفى الدكتور الياس الهاشم، ورئيس نقابة عمال ومستخدمي المستشفى سعد باسيل. وأكد رئيس اللجنة الطبية في المستشفى الدكتور غسان فاضل «أن الموضوع لا يقتصر فقط على الدكتور حبشي، لكن هذه العملية تكررت في الفترة الأخيرة في مختلف المناطق اللبنانية، وهذا الحادث الذي جرى في بعلبك جاء بعد سلسلة من الأحداث المشابهة التي حصلت خلال الأيام القليلة الماضية في عمشيت وبعبدا وجونيه وكفرحباب والكورة». من جهته، طالب الهاشم الدولة «بأن تكون حازمة مع أشخاص يبطلون القانون، ويقفون أمام أي عمل إيجابي في هذه الدولة».

ندوة عن صحّة الأم والطفل

تنظّم «الشبكة الوطنية لطب ما قبل الولادة وحديثي الولادة» مؤتمراً بشأن صحة الأم والطفل، التاسعة من قبل ظهر بعد غدٍ الجمعة في فندق «موفنبيك». ويتناول المؤتمر الذي يستمر يومين، مواضيع مختلفة مثل الولادة قبل الأوان، وأمراض القلب الخلقية وتفادي الحساسية، وعناية ما قبل الحمل والتلقيح وعلاج التهاب القولون لدى الرضّع بالمدعّمات الحيوية. ويشارك فيه خبراء محليون وإقليميون ودوليون. يذكر أن «الشبكة الوطنية لطب ما قبل الولادة وحديثي الولادة» تهدف إلى تحسين صحة الحامل والرضيع عبر أبحاث علمية مستمرّة.