من حين لآخر، تطالعنا أفلام عن الحرب العالمية الثانية وأبرز معاركها. ويتناول شريط Soviet army tribute (تحية إلى الجيش السوفياتي) موضوع الحرب على الجبهة السوفياتية، ولكن باستخدام صور حقيقية صوّرها الجنود السوفيات، وتجسّد المعارك على وقع أغنيتي «بوليوشكا بوليي» و«كاتيوشا».يبدأ الشريط بأحد شعارات الاتحاد السوفياتي، وفيه بطبيعة الحال النجمة الحمراء والمنجل والمطرقة الذهبيّان، ثم يظهر ملصقان ترويجيّان يجسّد الأوّل جنديّاً سوفياتيّاً رافعاً سلاحه عالياً، ويمزج الثاني بين الجنود والفلاحين والمحاربين القدماء بلون أحمر.
تتوالى بعد ذلك الصور الفوتوغرافية من الحرب. فهنا نسوة يبكين أولادهنّ الذين سقطوا في المعركة، وهناك دبابة متروكة إلى جانب الطريق. تتغيّر الصور لنرى الجنود السوفيات داخل مبنى مهدّم يصوّبون بنادقهم في اتّجاه موحّد، فيما يبدو أنّهم وسط معركة. وإلى جانب الصور للجنود في خضم المعركة، وتحديداً في ما يبدو أنّه «ستالينغراد»، نرى صور هؤلاء يبتسمون للكاميرا بلباسهم العسكري التقليدي. كما تمرّ صورة لجندي يهمّ برمي قنبلة مولوتوف، ومشاهد لاستراحة محاربين يأكلون على ضفاف نهر، أو يجرّون مدفعاً وسط الوحول.
ونرى أيضاً صور المقاتلات في المعارك، ومشاهد من دخول السوفيات إلى برلين، وصوراً للمعارك وسط الثلوج والجنود بلباسهم الأبيض، أو صوراً لهؤلاء يهتمّون بجرحاهم وسط الأنقاض. ويختتم الشريط بصورة معاصرة لتمثال «الجندي السوفياتي».
http://www.youtube.com/watch?v=8O_ALxZzisA